موقع مدرسة التحرير المجمعة بانفسط
مرحباً بكم مع بداية طريق الحرية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع مدرسة التحرير المجمعة بانفسط
مرحباً بكم مع بداية طريق الحرية
موقع مدرسة التحرير المجمعة بانفسط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بدون عنوان
نصوص وقراءة  صف سادس ترم ثانى Icon_minitime1الجمعة مارس 22, 2013 4:58 pm من طرف حسن احمد

» من هو الرئيس الجديد
نصوص وقراءة  صف سادس ترم ثانى Icon_minitime1الأربعاء أبريل 04, 2012 7:31 pm من طرف حسن احمد

»  من معجزات القران الكريم
نصوص وقراءة  صف سادس ترم ثانى Icon_minitime1الأربعاء أبريل 04, 2012 7:12 pm من طرف حسن احمد

»  اســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــمع
نصوص وقراءة  صف سادس ترم ثانى Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:50 pm من طرف حسن احمد

»  الله
نصوص وقراءة  صف سادس ترم ثانى Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:38 pm من طرف حسن احمد

» الحمد لله رب العالمين
نصوص وقراءة  صف سادس ترم ثانى Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:32 pm من طرف حسن احمد

» التعليم : خطة طوارىء لمواجهة 25 يناير
نصوص وقراءة  صف سادس ترم ثانى Icon_minitime1السبت يناير 07, 2012 5:36 am من طرف miss-gege

» مع موسم الامتحانات.. أطعمة تقوى الذاكرة
نصوص وقراءة  صف سادس ترم ثانى Icon_minitime1السبت يناير 07, 2012 5:31 am من طرف Admin

» يومكم........................
نصوص وقراءة  صف سادس ترم ثانى Icon_minitime1السبت يناير 07, 2012 5:29 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

نصوص وقراءة صف سادس ترم ثانى

اذهب الى الأسفل

نصوص وقراءة  صف سادس ترم ثانى Empty نصوص وقراءة صف سادس ترم ثانى

مُساهمة  سعيد سليمان السبت مارس 06, 2010 12:17 am

• الفصل الخامس : فى فرنسا
وأراد الله أن يكافئ هذا التلميذ على اجتهاده ففى عام 1265من الهجرة أراد محمد على أن يرسل أنجاله إلى فرنسا ليتموا تعليمهم فيها ورأى أن يرافقهم بعض من نجباء مدرسة المهند سخانه وكان على مبارك من بين الذين وقع عليهم الاختيار وحاول ناظر المدرسة والمعلمين يلحون على على مبارك فى البقاء وعدم السفر لكنه كان يعرف قيمة هذا السفر وما سيجنى من ورائه لنفسه ومستقبله فسافر مع سبعين تلميذاً فتحت لهم مدرسة خاصة وخصص لكل واحد منهم 2 جنيه فى الشهر فكان على مبارك يرسل إلى أهله نصف مرتبه فى نهاية كل شهر , وقابلته عقبة اللغة الفرنسية والتى كانوا يدرسون بها هناك وتغلب على مبارك على هذه العقبة بأن أحضر كتاباً فرنسياً من كتب الأطفال وعكف عليه حتى تم له ما أراد ونجح بتفوق ولما أتم دراسته بفرنسا اختير مع زميلين له لدراسة المدفعية فى إحدى كليات فرنسا وبعد عامين التحق الثلاثة بفرقة المهندسين فى الجيش وبوفاة إبراهيم باشا بن محمد على ضاعت فرصة كبيرة من على مبارك كان سيتزود بمعرفة واسعة للبلاد الأوربية ولما تولى عباس الأول البلاد أمر بعودة على مبارك وزملاؤه إلى مصر وقام بمنح على مبارك رتبة اليوزباشى الأول وعينه مدرساً بمدرسة طره وكان أول ما قام به على مبارك بعد تعينه أن تزوج ابنة أستاذه فى مدرسة أبى زعبل وكان قد توفى وتركها فقيرة .
ثم ذهب لزيارة أهله فى برنبال وكان على مبارك لم يقم بزيارة أهله منذ 14 سنة ففرحت أمه بزيارته وكذلك أخوته وجيرانه ثم بعد ذلك ذهب إلى الإسكندرية لمقابلة جاليس بك وسليمان باشا وبينما هو جالس معهم إذا بمكتوب وارد بالإشارة من عباس باشا يطلب على مبارك فوراً.

• الفصل السادس : وزير التربية والتعليم
وكان على مبارك معروفاً باتساع علمه وغزارة ثقافته لذلك دعاه عباس وأسند إليه وزارة التربية والتعليم ومهمة وضع قوانين تنظم سير العملية التعليمية فكان بذلك على مبارك أول وزير مصرى تولى هذا العمل ,

وقد أعطى العالم الفاضل التعليم أكبر رعاية وأجلها فكان يضع الكتب بنفسه وكان يشرف على مأكل التلاميذ وملبسهم وتعليمهم بل وكان يقوم أحيانا بإلقاء الدروس على التلاميذ
وسارت حياته هادئة ناعمة .

• الفصل السابع : صعاب وعقبات

ولكنها الحياة ليست نعيما ًدائماً ولا شقاء متصلاً فبعد أن توفى عباس باشا تولى الحكم سعيد فصب الحاسدون فى أذنه الأكاذيب ضد على مبارك فأبعده عن نظارة المعارف وأراد أن يبعده عن الحياة كلها فأرسله مع فرقة من الجيش المصري إلى تركيا لمساعدتها فى حروبها مع روسيا فخرج
تلاميذ المدارس ومعلموها لتوديعه وهم ينشدون الأناشيد اعترافاً بأعمال هذا الرجل العظيم , وجاء هذا الإبعاد خيراً وبركة على على مبارك ففى المدة التى
قضاها هناك عرف بلاداً جديدة وتعلم أشياء كثيرة لم يكن تعلمها وكسب كثيراً من صداقات الرجال , وعندما عاد إلى مصر قام سعيد بفصله من الخدمة فى الجيش ليجد على مبارك نفسه يقيم فى منزل صغير بالقاهرة يصارع الفقر الشديد لفقده منصبه بلا سبب ونفاذ ما معه من مال وقرر أن يعود إلى بلده القديم برنبال ليشتغل بالزراعة هناك ولكنه عدل عن هذه الفكرة وعمل فى وظيفة لا تناسب مقامه وتقلب فى هذه الوظائف التى لا تناسبه فشغل نفسه بتأليف الكتب منها كتاب الاستحكامات العسكرية وسوق الجيوش .
ثم أمر سعيد بفصله فعاد إلى البطالة والحاجة الشديدة وتراكمت عليه الديون إلى أن التحق بعمل حر مع إسماعيل باشا الفريق وكان يعمل بالتجارة فى المزادات الحكومية وتعجب على مبارك من بخس التجار للأشياء الثمينة التى عرفها من أدوات المهند سخانه وأيضا كتبه التى تعب فى تأليفها , ثم دخل فى هذه المزادات وجرب البيع والشراء واستطاع أن يحقق أرباحاً ليست بقليلة وقنع بهذه الحال حتى تولى الخديوى إسماعيل الحكم فأرسل فى طلب على مبارك واقر له بالإعجاب والتقدير ثم أسند إليه الكثير من مرافق الدولة فشارك على مبارك فى إصلاح كل من .."المستشفيات والسجون والمجازر
والسكك الحديدية وأعمال الرى والصرف الصحى كما انشأ دار الكتب وكلية دار العلوم " .
• الفصل الثامن : أبـــو التعلـــيم
وكان من ضمن الأمور التى أسندها إسماعيل إلى على مبارك ديوان التعليم فهب مسرعاً يعمل على رفع مستوى التعليم فقد كان يرى أن التعليم
الصحيح هو الدواء الشافى لكل ما يعانيه الوطن من التأخر والتخلف ويبعث الحرية واحترام النفوس ويهدى إلى الحق ولابد مع العلوم من التربية الصحيحة لإعداد الناشئين إعدادا ًسليماً للحياة الجادة المستقيمة وأن المعلم الصالح هو القادر على أداء واجباته والمستعد بطبيعته لهذه المهنة الكريمة واعتقد بحق أن المدرسة لا تؤتى ثمرتها المرجوة منها إلا إذا ارتقى الشعب معها لتسير القافلة التعليمية كلها متناسقة فتبلغ الهدف المنشود .
وبعد خلع الخديوى إسماعيل وتولية ابنه توفيق زادت البلاد سوءاً واشتعلت الثورة العرابية ولم يتفق على مبارك مع العرابيين فى طريقتهم ولكنه كان معهم فى فكرتهم نحو الإصلاح وقد انتهت الحرب العرابية باحتلال الإنجليز لمصر ,ولم يتوانى على مبارك عن خدمة الوطن حتى وصلته دعوة لا ترد فتوفى رحمه الله فى 14/ 11/ 1893 م فكان لرحيله أنين وبكاء وشيعته مصر كلها بما يليق بعظمته وجلائل أعماله .

** أهم ما نتعلمه من قصة على مبارك **
1. أن مصر غنية بكثير من أبنائها العظماء , الذين لهم تاريخ مشرف فى خدمة الوطن , وقد كان على مبارك واحداً من أبناء مصر العظماء .
2. تعرف بعض الأحداث التاريخية المهمة التى حدثت فى مصر , فى الفترة التى بدأت من عهد محمد على الكبير .
3. تعرف السيرة الذاتية لـ على مبارك , منذ مولده حتى توليه عدة مناصب وزارية , فلم تكن حياته نعيماً مستمراً ولا شقاء دائماً , وذلك لاقتداء الأجيال المصرية الحديثة بشخصيته ,أعماله الجليلة لوطنه.
4. أن الطريق إلى تحصيل العلم ليس سهلاً ولا ميسراً , وأنه يلزم فيه الجد والاجتهاد والمثابرة والصبر .
5. أن الله يكافئ المجتهد والمتفوق والمخلص , ويفتح له أبواب المعرفة والرقى والتقدم .
6. الحذر من الحاسدين والحاقدين على الناجحين , لأنهم قد يعوقون مسيرتهم .

7. من يتولى أى منصب لابد أن يقوم بعمله بصدق وإخلاص وصبر واجتهاد , وأن يشرف بنفسه على العمل الذى يتولاه , وأن يتابع العاملين معه , وأن يحقق الإصلاح والتقدم فى العمل المسند إليه.
8. يجب أن يكون لكل إنسان هدف يسعى إليه, وأن يتخطى الصعوبات التى تواجهه, حتى يصل إلى هدفه .
9. تعرف بعض الإنجازات التى تمت فى الفترة من حكم محمد على الكبير وما بعده فى مصر , وأن هذه الإنجازات حققها أبناء مصر بعلمهم وجدهم وإخلاصهم , لتكون قدوة لنا , لنعمل الكثير النافع للوطن فى المستقبل .
10. أنه يجب علينا أن نتذكر الرجال الشرفاء المخلصين من أبناء مصر ,
وأن نقدرهم ونذكر فضلهم , لما حققوه لوطنهم .

الكلمة معناها الكلمة معناها
اجتازه سار فيه ذاع انتشر
موضعاً محلاً ومكاناً استأذن طلب الأذن
أجادوه أتقنوه مرغوبك رغبتك
الألم الوجع آيب راجع
كريمته ابنته سعة اتساع
الأثناء الأوقات يكلف به يؤمر به
أتم أكمل نال حصل على
التحق انضم أجلها أعظمها
عزيمة إرادة فرقة صف دراسى
نجباء متفوقون غزارة كثرة
فائقة عالية ممتازة يرشدهم يدلهم
حرر وثق وسجل يتفقد أحوالهم يتعرف عليها
انكب عليه عكف عليه النهوض القيام
الكلمة معناها الكلمة معناها
رخية واسعة ناعمة أفئدة قلوب
الطموحات التطلعات شانئوه مبغضوه
عاتية جبارة شديدة سوق الجيوش قيادة الجيش
المحبوكة المحكمة دسائسها المكائد والحيل
الزهيدة الثمن الرخيص أبخس الأثمان أقل الأثمان
يفرطوا يضيعوا النادرة القليلة
ذاع صيته اشتهر بشاشة ابتسامة
معيتى حاشيتى يتحينها يترقبها,ينتظرها
البلاء المحنة ارتقاء تقدم
لا يرتاب لا يشك الداء المرض
اشتعلت الثورة اشتدت وانتشرت أبى رفض
مقوماتها أسبابها الحياد عدم التحيز
تأن تمهل هوادة هدوء وبطء
عواقبه نتائجه خصماً عدواً
بصيرة نفاذ إدراكه مجرى طريق
إنصاف تحديد الحق لأصحابه

المفرد الجمع الكلمة مضادها
نجيب نجباء يكافئ يعاقب
الصعب الصعاب اليأس الأمل
كريمته كرائم اجتازه تعثر فيه
الغنيمة الغنائم أتم أنقص
المفرد الجمع الكلمة مضادها
البحيرة البحيرات أجادوه أهملوه
وليمة ولائم منح منع
جرن أجران آيب ذاهب
أمر أمور التحق فارق
ناظر نظار سبقنى تأخر على
جليل أجلاء عجز قدرة
فرقة فرق سعة ضيق
حال أحوال غزارة قلة
المجد الأمجاد نال فقد
المجزر المجازر أجلها أحقرها
مرفق مرافق رخية ضيقة
حاسد حساد الزهيدة الغالية
فؤاد أفئدة الحلال الحرام
الميدان الميادين سعادة شقاء
المصباح المصابيح التأخر التقدم
المظلوم المظلومون الإصلاح الإفساد
القافلة القوافل هوادة تعصب

أسئلة عامة على فصول القصة

(1) من قصة ( على مبارك) , اقرأ ثم أجب :
" بسرعة أحضر كتابا فرنسيا من كتب أدب الأطفال, وانكب عليه يحفظ ما فيه حفظا جيدا ولا ينام من الليل إلا أقله حتى أتم له ما أراد " .
( أ ) ما مرادف ( انكب ) ؟ وما مضاد ( الليل ) ؟ وما جمع ( كتاب ) ؟
جـ : مرادف(انكب):عكف عليه , ومضاد(الليل):النهار, وجمع (كتاب): كتب
(ب) عمن تتحدث العبارة ؟ وماذا أراد ؟
جـ : عن على مبارك , وأراد أن يتعلم اللغة الفرنسية حتى يستطيع أن يفهم ما يعلمه له المعلمون فى فرنسا .
(ج) ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة, وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ فيما يأتى:
1) فرح ناظر المدرسة بسفر (على مبارك) .
2) كان عدد أعضاء البعثة خمسة وخمسين تلميذا .
3) سافرت البعثة إلى أوربا سنة 1265 هجرية .

(2) اقرأ ثم أجب :-
" ولما رجعنا إلى المحروسة,استأذنت وسافرت إلى الإسكندرية بعيالى وأخ وأخت لى صغيرين كنت أربيهما " .
( أ ) ما مرادف( رجعنا ) ؟ وما مفرد( عيالى ) ؟ وما جمع ( أخت ) ؟
جـ : مرادف( رجعنا )عدنا , ومفرد ( عيالى )عيل , وجمع ( أخت )أخوات .
(ب) من المتحدث فى العبارة ؟ ومن أين رجع ؟
جـ : المتحدث على مبارك , رجع من زيارة أبويه فى برنبال الجديدة .
(ج) أكمل: المقصود بالمحروسة " القاهرة " .
(د) ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة,وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ فيما يأتى : -
(1) فارق على مبارك أمه أربع عشرة سنة . (2) قابل (على مبارك)(سليمان الفرنساوى)عند أمه .

(3) اقرأ ثم أجب:-
" لم يكن للمدارس المصرية حينذاك قانون ينظم سير التعليم فيها " .
( أ ) هات:مضاد(ينظم) ومرادف(حينذاك) فى جملة من عندك ,.
جـ : مضاد ينظم : يهمل الجملة : من يهمل دروسه لن ينجح .
مرادف حينذاك: فى ذلك الوقت الجملة : فى ذلك الوقت نتعلم الدروس
(ب) من أول وزير مصرى للتعليم ؟ ومن الذى عينه ؟
جـ : هو على مبارك , وقد عينه الخديوى عباس .
(ج) نجح على مبارك فيما فشل فيه غيره , وضح ذلك
جـ : لم يكن للمدارس المصرية حينذاك قانون ينظم سير التعليم وعجز الكثير من المختصين عن وضع قانون للتعليم , لكن على مبارك وضع قانون ينظم سير التعليم وعرضه على الخديوى عباس فنال إعجابه وقام بتعيين على مبارك وزيراً للتعليم .

(4) اقرأ ثم أجب:
" ويشاء الله أن يكافئ هذا التلميذ النجيب على جده واجتهاده وأخلاقه الفاضلة وتطلعه إلى اليوم الذى يخدم فيه أمته, فهيأ له سياحة إلى أوروبا التى ذاع صيت حضارتها "
( أ )هات : مرادف (ذاع), ومضاد(يكافئ), وجمع(النجيب) ؟
مرادف ذاع : اشتهر,ومضاد يكافئ : يعاقب وجمع النجيب : النجباء .
(ب) لماذا تطلع على مبارك للسفر إلى أوروبا ؟ وفى عهد من تم له ذلك ؟
جـ : لأنه يعرف قيمة السفر وما سيجنيه من تعلم ثقافات جديدة تعود عليه وعلى مستقبله وأمته بالخير الوفير ., وقد سافر فى عهد محمد على .
(ج) ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ فيما يأتى : -
1- عُرضَ على (على مبارك) وظيفة لا تناسب مقامه فقبلها
2- عمل (على مبارك) بالزراعة ليعيش منها

(5) اقرأ ثم أجب:
" وقد أعطى ذلك العالم الفاضل التعليم أكبر رعاية وأجلها " .
( أ ) هات مرادف(الفاضل), ومضاد(أعطى) فى جملة من عندك
(ب) كيف أعطى على مبارك التعليم عنايته؟لماذا؟
(ج) ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة,وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ فيما يأتى :-
1) كان(على مبارك) يطوف على بعض المدارس دون البعض الآخر 2) أشرف(على مبارك) على كل شئون التعليم والطلاب
3) تخصص (على مبارك) فى الهندسة
(6) اقرأ ثم أجب:
" وقد أعطى ذلك العالم الفاضل التعليم أكبر رعاية وأجلها00 فقد كان له بصيرته النافذة وتجاربه النافعة " .
( أ ) أكمل: مرادف(الفاضل):...................,مضاد(العالم):....................
مفرد(تجارب):......................,جمع (بصيرة):...................
(ب) عمن تتحدث العبارة ؟ وبم امتاز ؟
(ج) من تولى الحكم بعد ( إسماعيل ) وكيف كانت حالة البلاد أثناء حكمه ؟
(د) ما موقف(على مبارك) من الثورة العرابية ؟ ولماذا ؟
(و)ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة,وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ فيما يأتى : -
(1) أسند(سعيد) إلى (على مبارك) ديوان المدارس
(2) الاقتصار على العلوم وحدها فى التعليم يثمر الثمرة المطلوبة
(3) لزم(على مبارك) الحياد مع الثورة العرابية

(7) اقرأ ثم أجب:
" وكان جميلا ومؤثرا أن يخرج تلاميذ المدارس وصبيانها ومعلموها لتوديعه وهو مسافر "
( أ )أكمل : مرادف ( مؤثراً ) : ............. , مضاد ( توديعه ) : ..............
مفرد ( صبيان ): ................... , وجمع ( مسافر ) : ..................
(ب) لماذا خرج الصبيان ؟ ومن كان مسافراً ؟ وإلى أين ؟ ولماذا ؟
(ج) لم يلق (على مبارك) التقدير والجزاء على أعماله العظيمة , دلل على ذلك من واقع حياته بعد عودته من تركيا ..,
(د) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى : -
1) عندما عرضت على (على مبارك) وظيفة لا تناسب مكانته ................
(رفضها - قبلها - أجلها )
2) دهش(على مبارك) عندما رأى معروضات المزاد النادرة .................
( تباع بسعر رخيص – تباع بسعر غالى – لا تباع )

(Cool اقرأ ثم أجب" فشمر عن ساعد المجد, وانهض معى بقوة, لتنهض بلادنا وترقى حتى تبلغ أعلى الدرجات التى نطمح إليها " .,
( أ )هات : مفرد(الدرجات)........,وجمع(ساعد):.........ومعنى(ترقى)........
(ب) من قائل هذه العبارة ؟ ولمن ؟ ومتى ؟
(ج) اذكر بعضا من المشروعات التى شارك فى إصلاحها (على مبارك) ؟
(د) ما موقف (على مبارك) من الثورة العرابية ؟ ولماذا ؟

(9) اقرأ ثم أجب:
" لم ييئس ذلك الطالب الشجاع الذكى كما يئس غيره, فهو ذو عزيمة قوية يواجه بها الصعاب ويتغلب عليها " .,
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
(1) مرادف(عزيمة) ......................... [ إرادة – قوة – استعداد ]
(2) مضاد(اليأس) ........................... [ التفاؤل – الأمل – الصبر ]
(3) مفرد (الصعاب) .........................[ الصعوبة – الصعب – الصعيب ]
(ب) ما الصعاب التى واجهها على مبارك ؟ وكيف تغلب عليها ؟
(ج) لماذا اختير (على مبارك) لدراسة المدفعية والمدرسة الحربية ؟
(د) ما الأمر الذى أصدره الخديوى لتلاميذ البعثة ؟ ولماذا ؟

(10) اقرأ ثم أجب:
" ثم تذكر حاجته الشديدة إلى المال فقال لنفسه : لم لا أدخل هذا الميدان؟ فلا تنقصنى المهارة فيه سأدخله , ولكنى لن أبخس الأشياء أثمانها فهى مال الدولة , وحرام أن ينهب بطريقة تلك المزادات , بل أعطيها حقها " .,
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى : -
(1) (الميدان) المشار إليه هو ................[ التعليم – الهندسة – التجارة ]
(2) مضاد(أبخس) ..............................[ أوفى – أبدد – أعدد ]
(3) معنى (المهارة) ............................[ النشاط – البراعة – الالتزام ]
(ب) أكمل كل عبارة مما يأتى بإجابة مناسبة: -
(1) كان جزاء (على مبارك) بعد العودة من حرب روسيا...................
(2) وجد أعداء (على مبارك) من أذني الوالي الجديد........................
(ج) كيف تبدلت حال (على مبارك) بعد دخول سوق المزادات ؟

مع أطيب التمنيات بالنجاح والتفوق .&
سعيد سليمان
سعيد سليمان
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 78
نقاط : 52454
تاريخ التسجيل : 09/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى