موقع مدرسة التحرير المجمعة بانفسط
مرحباً بكم مع بداية طريق الحرية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بدون عنوان
الجمعة مارس 22, 2013 4:58 pm من طرف حسن احمد

» من هو الرئيس الجديد
الأربعاء أبريل 04, 2012 7:31 pm من طرف حسن احمد

»  من معجزات القران الكريم
الأربعاء أبريل 04, 2012 7:12 pm من طرف حسن احمد

»  اســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــمع
الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:50 pm من طرف حسن احمد

»  الله
الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:38 pm من طرف حسن احمد

» الحمد لله رب العالمين
الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:32 pm من طرف حسن احمد

» التعليم : خطة طوارىء لمواجهة 25 يناير
السبت يناير 07, 2012 5:36 am من طرف miss-gege

» مع موسم الامتحانات.. أطعمة تقوى الذاكرة
السبت يناير 07, 2012 5:31 am من طرف Admin

» يومكم........................
السبت يناير 07, 2012 5:29 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

مشكلات الصف الدراسى

اذهب الى الأسفل

مشكلات الصف الدراسى

مُساهمة  ابو هاجر في الأحد مايو 02, 2010 4:58 pm

المشكلة :

تتضمن هذه المشكلة مجموعة من السلوكيات التي تظهر داخل حجرة الدراسة أثناء الدروس أو في فترات الراحة بينها .

سلوك المشكلة :

تتضمن هذه المشكلة السلوكيات الآتية أو بعضاً منها :

1- مضايقة الزملاء .

2- مضايقة المدرسين .

3- الكلام مع الزملاء أثناء الدرس .

4- ردود غير مناسبة على أسئلة المدرس أو توجيه انتقادات له .

5- كثرة الحركة .

6- الانشغال عن الدرس بقراءة كتب أخرى مثل القصص .

7- النوم أثناء الدرس .

8- السرحان وعدم الانتباه للشرح .

9- إهمال الواجبات .

العوامل التي تساعد على وجود سلوك المشكلة :

في الواقع فإن هذه مجموعة من المشكلات وليست مشكلة واحدة وهي تؤثر على عمل المدرسين وعلى تحصيل الطالب المسبب للمشكلات وزملائه وتنتج هذه المشكلات نتيجة :

1- الطلاب الذين يعيدون السنة .

2- كبر سن بعض الطلاب بالنسبة لزملائهم أو مظاهر جسمية أقوى .

3- مرحلة المراهقة وشدتها على بعض الطلاب ( تغيرات سريعة ) .

4- تصورات عقلية خاطئة .

5- التعزيز من الزملاء ( أعضاء المجموعة أو الشلة ) .

6- سلوك هروب من الدرس .

7- عدم قدرة المدرس على ضبط الفصل .

8- ضعف العقاب المتوقع عن السلوك الخاطئ .

9- جوانب بيولوجية مثل اختلال الغدد .

10- ضعف السلوك التوكيدي من الطلاب الضحايا أمام الطلاب المشكلين .

11- أساليب التنشئة الاجتماعية مثل التساهل والتشدد الزائد .



التعرف على المشكلة :

أهم مصادر نقل هذه المشكلات لعلم المرشد هم المدرسون أنفسهم والذين يعتادون إخراج الطلاب من حجرة الدراسة وإرسالهم للمرشد .

الأدوات التي تساعد في جمع المعلومات الخاصة بهذه المشكلات :

1- المقابلة .

2- الملاحظة .

3- زملاء الطالب .

4- بعض الاختبارات حسب نوع المشكلة .

الأساليب الإرشادية :

1- الإرشاد الديني .

2- التدريب على السلوك التكيفي باستخدام أسلوب التشكيل shaping والتعزيز .

3- تدريب الطلاب الضحايا على السلوك التوكيدي .

4- التشاور مع المدرسين ومع مدير المدرسة .

5- التشاور مع الآباء .

6- استخدام النماذج السلوكية .

7- العلاج العقلاني الانفعالي .

8- العلاج المعرفي .

9- النصح .

10- العقاب المناسب من إدارة المدرسة .

11- عزل المثير ( ضبط المثير ) بالتفرقة بين الشلل أو نقل الطلاب المشكلين من أماكنهم .

12- التعرف على مشغوليات الطلاب الذين يسرحون بعيداً عن الدرس .

13- الإطفاء – تدريب الإغفال .
avatar
ابو هاجر
عضو هيئة ادارية
عضو هيئة ادارية

عدد المساهمات : 100
نقاط : 31376
تاريخ التسجيل : 11/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى