موقع مدرسة التحرير المجمعة بانفسط
مرحباً بكم مع بداية طريق الحرية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع مدرسة التحرير المجمعة بانفسط
مرحباً بكم مع بداية طريق الحرية
موقع مدرسة التحرير المجمعة بانفسط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بدون عنوان
على مبارك Icon_minitime1الجمعة مارس 22, 2013 4:58 pm من طرف حسن احمد

» من هو الرئيس الجديد
على مبارك Icon_minitime1الأربعاء أبريل 04, 2012 7:31 pm من طرف حسن احمد

»  من معجزات القران الكريم
على مبارك Icon_minitime1الأربعاء أبريل 04, 2012 7:12 pm من طرف حسن احمد

»  اســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــمع
على مبارك Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:50 pm من طرف حسن احمد

»  الله
على مبارك Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:38 pm من طرف حسن احمد

» الحمد لله رب العالمين
على مبارك Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:32 pm من طرف حسن احمد

» التعليم : خطة طوارىء لمواجهة 25 يناير
على مبارك Icon_minitime1السبت يناير 07, 2012 5:36 am من طرف miss-gege

» مع موسم الامتحانات.. أطعمة تقوى الذاكرة
على مبارك Icon_minitime1السبت يناير 07, 2012 5:31 am من طرف Admin

» يومكم........................
على مبارك Icon_minitime1السبت يناير 07, 2012 5:29 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

على مبارك

اذهب الى الأسفل

على مبارك Empty على مبارك

مُساهمة  سعيد سليمان السبت مارس 06, 2010 12:15 am

الفصل الخامس


وأراد الله أن يكافئ هذا التلميذ على اجتهاده ففى عام 1265من الهجرة أراد محمد على أن يرسل أنجاله إلى فرنسا ليتموا تعليمهم فيها ورأى أن يرافقهم بعض من نجباء مدرسة المهند سخانه وكان على مبارك من بين الذين وقع عليهم الاختيار وحاول ناظر المدرسة والمعلمين يلحون على على مبارك فى البقاء وعدم السفر لكنه كان يعرف قيمة هذا السفر وما سيجنى من ورائه لنفسه ومستقبله فسافر مع سبعين تلميذاً فتحت لهم مدرسة خاصة وخصص لكل واحد منهم 2 جنيه فى الشهر فكان على مبارك يرسل إلى أهله نصف مرتبه فى نهاية كل شهر , وقابلته عقبة اللغة الفرنسية والتى كانوا يدرسون بها هناك وتغلب على مبارك على هذه العقبة بأن أحضر كتاباً فرنسياً من كتب الأطفال وعكف عليه حتى تم له ما أراد ونجح بتفوق ولما أتم دراسته بفرنسا اختير مع زميلين له لدراسة المدفعية فى إحدى كليات فرنسا وبعد عامين التحق الثلاثة بفرقة المهندسين فى الجيش وبوفاة إبراهيم باشا بن محمد على ضاعت فرصة كبيرة من على مبارك كان سيتزود بمعرفة واسعة للبلاد الأوربية ولما تولى عباس الأول البلاد أمر بعودة على مبارك وزملاؤه إلى مصر وقام بمنح على مبارك رتبة اليوزباشى الأول وعينه مدرساً بمدرسة طره وكان أول ما قام به على مبارك بعد تعينه أن تزوج ابنة أستاذه فى مدرسة أبى زعبل وكان قد توفى وتركها فقيرة .
ثم ذهب لزيارة أهله فى برنبال وكان على مبارك لم يقم بزيارة أهله منذ 14 سنة ففرحت أمه بزيارته وكذلك أخوته وجيرانه ثم بعد ذلك ذهب إلى الإسكندرية لمقابلة جاليس بك وسليمان باشا وبينما هو جالس معهم إذا بمكتوب وارد بالإشارة من عباس باشا يطلب على مبارك فوراً.

الكلمة معناها
اجتازه سار فيه
موضعاً محلاً ومكاناً
أجادوه أتقنوه
الألم الوجع
كريمته ابنته
الأثناء الأوقات
أتم أكمل
التحق انضم
عزيمة إرادة
نجباء متفوقون
فائقة عالية ممتازة
حرر وثق وسجل
انكب عليه عكف عليه

س1 كيف كافأ الله التلميذ النجيب ( على مبارك(؟
هيئ الله له سياحة إلى أوربا التى ذاع صيت حضاراتها .
س2 لماذا تطلع ( على مبارك ) للسفر غلى أوربا ؟
ليخدم أمته وليتزود منها بالعلم والمعرفة ويحقق طموحه الذى لازمه منذ الصغر .
س3 ما الذى شاع عن أوربا فى هذا الوقت ؟
شهرة حضاراتها ومدارسها ومعاهدها .
س4 فى أى سنة من الهجرة أراد محمد على أن يرسل أنجاله إلى أوربا ؟
فى سنة 1265هـ .
س5 لماذا أراد محمد على أن يرسل أنجاله إلى أوربا ؟ومن الذين قرر أن يرافقوا أنجاله ؟
أرسل محمد على أنجاله ليتموا تعليمه فى فرنسا . ورأى أن يرافقهم فى سفرهم بعض من نجباء مدرسة المهندسخانة .
س6 لماذا تم اختيار ( على مبارك ) للسفر إلى فرنسا ؟
لأنه كان من نجباء مدرسة المهندسخانة .
س7 لماذا أراد ناظر المدرسة أن يبقى ( على مبارك ) فى مصر ولا يسافر إلى فرنسا ؟
لأنه يعرف كفاءته وقدرته على التعليم فى مدرسة المهندسخانة .
س8 كيف حبب ناظر المدرسة لـ ( على مبارك ) فكرة رفض السفر إلى فرنسا ؟
بين له أنه إذا لم يسافر نال على الفور رتبة المعلم ومرتبه أما إذا سافر فسيظل تلميذا .
س9 ما موقف معلمى المدرسة من سفر (على مبارك ) ؟
رفض المعلمون فكرة سفره وكانوا يلحون عليه فى البقاء وكانوا يحسنونه له بكل الطرق .
س10 ما القرار الذى اتخذه ( على مبارك ) بالنسبة للسفر إلى فرنسا ؟ ولماذا ؟
قرر أن يسافر إلى فرنسا ، لأنه يعرف قيمة السفر وما سيحققه من ورائه لنفسه ومستقبله وأمته
س11 كم كان عدد أعضاء البعثة التى سافرت إلى فرنسا ؟ وكم قدر لهم فى كل شهر؟
كانوا سبعين تلميذا وقدر لكل منهم جنيهان فى الشهر .
س12 كيف كان على مبارك يساعد أهله بعد سفره ؟
كان يرسل لهم نصف مرتبه كل شهر.
س13 ما العقبة الصعبة التى واجهت على مبارك فى فرنسا ؟
أن المدرسين يلقون عليهم الدروس باللغة الفرنسية وهو وفريق من أعضاء البعثة لا يعرفون شيئا من هذه اللغة .
س14 بماذا أمر المشرفون الطلبة الذين يعرفون اللغة الفرنسة ؟
أن يعاونوا من لا يعرفونها .
س15 لماذا رفض أعضاء البعثة مساعدة زملائهم ؟
ليكونوا هم المتفوقون دون غيرهم .
س16 لماذا امتنع تلاميذ البعثة عن الدرس ؟ وماذا فعل المشرفون بشأنهم ؟
لأنهم كانوا لا يفهمون شيئا .فحبسهم المشرفون .د
س17 بماذا أمر ( محمد على ) بالنسبة لهؤلاء التلاميذ ؟
أمر أن توضع فى أيديهم القيود ويعادون سريعا إلى مصر .
س18 ما الأمر الصعب الذى لم ييئس ( على مبارك ) منه ؟
الأمر الصعب هو تعلم اللغة الفرنسية .
س19 ماذا قرر على مبارك للتغلب على هذا الأمر الصعب ؟وهل نجح فى ذلك ؟
أحضر كتابا فرنسيا من كتب الأطفال وحفظ ما فيه حفظا جيدا ،نعم نجح فى ذلك .
س20 ما الدراسة التى اختير لها ( على مبارك ) ؟ ولماذا ؟
اختير لدراسة المدفعية والهندسة الحربية فى إحدى الكليات بفرنسا .لأنه أظهر مهارة فائقة فى دراسته .
س21 أين التحق ( على مبارك ) وزميلاه بعد دراستهم للمدفعية والهندسة الحربية ؟
التحق الثلاثة بفرقة المهندسين فى الجيش .
س22 ماذا رأى ( إبراهيم بن محمد على ) للمبعوثين ؟ ولماذا ؟
رأى أن يزود هؤلاء المبعوثين بمعرفة أوسع للبلاد الأوربية ليروا ما فيها من النهضة والتقدم ويعودوا منها بما يحقق أهدافه .
س23 ما البرنامج الذى وضعه ( إبراهيم بن محمد على ) للمبعوثين ؟
أنه أطال مدة الزيارة فى تلك البلاد الأوربية .
س24 هل تحقق للمبعوثين ما رآه ( إبراهيم بن محمد على ) لهم ؟ ولماذا ؟
لا لم يتحقق ، بسبب موت ( إبراهيم بن محمد على ).

س25 بماذا أمر عباس الأول بالنسبة للمبعوثين ؟وما أثر ما أمر به على ( على مبارك ) ؟
امر بأن يعود المبعوثين إلى مصر . حزن ( على مبارك )لذلك حزنا شديدا .
س26 بماذا أنعم( عباس الأول)على ( على مبارك ؟ وأين عين؟ وفى أى وظيفة ؟
أ نعم ( عباس الأول)على ( على مبارك ) برتبة اليوزباشى الأول وعين مدرسا فى مدرسة طرة س لماذا تزوج ( على مبارك) من ابنة أستاذه ؟
وفاء لأبيها الذى تركها فقيرة وعرفانا لفضله عليه فى التربية .
س27 بماذا حدث ( على مبارك ) نفسه ؟
أن يستأذن لزيارة أهله .
س28 ماذا كان رد الناظر على ( على مبارك ) ؟
قال الناظر له " أن من يسافر يقطع نصف ماهيته وأنت الآن محتاج إليها "
س29 ما الاقتراح الذى قدمه الناظر لكى يحقق رغبة ( على مبارك ) ؟
أنه سيكلم ( سليمان باشا ) الفرنسى ليأخذه معه فى مأمورية استكشاف البحيرة .
س30 من الذى وجدهم ( على مبارك )فى منزل أسرته ؟ وأين وجد والده ؟
وجد ( على مبارك )فى المنزل والدته وبعض اخوته . أما والده فوجده قد سافر إلى مصر لزيارته
س31 كم كانت مدة مفارقة ( على مبارك ) لأمه ؟
أربعة عشرة سنة ( 14 سنة)
س32 صف ما حدث من أم ( على مبارك ) عندما طرق باب منزل أسرته وفتحت له الباب ؟
جعلت تنظر إليه وتدقق النظر ثم عانقته ووقعت مغشيا عليها ثم أفاقت وجعلت تبكى وتضحك وتزغرد .
س33 لماذا كانت أم ( على مبارك ) فى حيرة ؟
لأنها كانت تريد عمل وليمة ولكنها كانت لا تمتلك نقودا .
س34 ماذا فعل ( على مبارك حين رأى أمه تبكى ؟ وماذا فعلت والدته بعد ذلك ؟
أعطاها عدة عملات ذهبية ففرحت وأعدت وليمة .
س35 كم يوما قضاها على مبارك مع أسرته ؟
يومان
س36 مع من سافر ( على مبارك ) ؟
مع عياله وأخيه وأخته .
س37 من الذى وجدهم ( على مبارك ) عند (جاليس بك ) عندما ذهب إليه ؟
وجد ( سليمان باشا الفرنساوى ) وعدد من الأمراء والضباط .
س38 ماذا كان فى المكتوب الذى وصل ( على مبارك ) ومن الذى أرسله ؟
جاءه مكتوب من ( عباس باشا ) يطلبه حالا .

الفصل السادس


وكان على مبارك معروفاً باتساع علمه وغزارة ثقافته لذلك دعاه عباس وأسند إليه وزارة التربية والتعليم ومهمة وضع قوانين تنظم سير العملية التعليمية فكان بذلك على مبارك أول وزير مصرى تولى هذا العمل ,

وقد أعطى العالم الفاضل التعليم أكبر رعاية وأجلها فكان يضع الكتب بنفسه وكان يشرف على مأكل التلاميذ وملبسهم وتعليمهم بل وكان يقوم أحيانا بإلقاء الدروس على التلاميذ
وسارت حياته هادئة ناعمة .

الكلمة معناها
ذاع انتشر
استأذن طلب الأذن
مرغوبك رغبتك
آيب راجع
سعة اتساع
يكلف به يؤمر به
نال حصل على
أجلها أعظمها
فرقة صف دراسى
غزارة كثرة
يرشدهم يدلهم
يتفقد أحوالهم يتعرف عليها
النهوض القيام

1- بم عرف (علي مبارك) ؟ وما أثر ذلك عليه ؟
عرف عن (علي مبارك) غزارة علمه و سعة اطلاعه و ثقافته و حسن الإدارة الأمر
الذي جعل الدولة تسند إليه نظارة ( وزارة ) التربية والتعليم .
أثر ذلك أنعم عليه برتبة " الأمير آلاي " و عينه ناظراً للمدارس .

2 - ما الأمر الذي أسند (لعلي مبارك) في ميدان التعليم ؟
أسند (لعلي مبارك) نظارة المدارس و التربية والتعليم .

3 - كيف كانت حالة المدارس وقتئذ ؟
كانت المدارس ليس لها قانون يسيرها , وكان الأجانب يتولون الإشراف عليها وكانوا يعبثون بها كما يشاءون .

4 - ماذا فعل (علي مبارك) بعد تعيينه وزيراً للتعليم ؟
قام (علي مبارك) بوضع قانوناً للتعليم بعد عجز الكثير من المتخصصين عن وضعه , و كان يضع المناهج الدراسية و تأليف بعض الكتب .

5 - كيف نهض (علي مبارك) بالتعليم ؟
كان (علي مبارك) يلقي الدروس بنفسه علي المتعلمين , وكان يعلم المعلمين كيف يؤدبون التلاميذ , وكان يشرف بنفسه عليهم وعلي مأكلهم ومسكنهم وملبسهم , وكان يتفقد أحوالهم

























الفصل السابع
.


ولكنها الحياة ليست نعيما ًدائماً ولا شقاء متصلاً فبعد أن توفى عباس باشا تولى الحكم سعيد فصب الحاسدون فى أذنه الأكاذيب ضد على مبارك فأبعده عن نظارة المعارف وأراد أن يبعده عن الحياة كلها فأرسله مع فرقة من الجيش المصري إلى تركيا لمساعدتها فى حروبها مع روسيا فخرج
تلاميذ المدارس ومعلموها لتوديعه وهم ينشدون الأناشيد اعترافاً بأعمال هذا الرجل العظيم , وجاء هذا الإبعاد خيراً وبركة على على مبارك ففى المدة التى
قضاها هناك عرف بلاداً جديدة وتعلم أشياء كثيرة لم يكن تعلمها وكسب كثيراً من صداقات الرجال , وعندما عاد إلى مصر قام سعيد بفصله من الخدمة فى الجيش ليجد على مبارك نفسه يقيم فى منزل صغير بالقاهرة يصارع الفقر الشديد لفقده منصبه بلا سبب ونفاذ ما معه من مال وقرر أن يعود إلى بلده القديم برنبال ليشتغل بالزراعة هناك ولكنه عدل عن هذه الفكرة وعمل فى وظيفة لا تناسب مقامه وتقلب فى هذه الوظائف التى لا تناسبه فشغل نفسه بتأليف الكتب منها كتاب الاستحكامات العسكرية وسوق الجيوش .
ثم أمر سعيد بفصله فعاد إلى البطالة والحاجة الشديدة وتراكمت عليه الديون إلى أن التحق بعمل حر مع إسماعيل باشا الفريق وكان يعمل بالتجارة فى المزادات الحكومية وتعجب على مبارك من بخس التجار للأشياء الثمينة التى عرفها من أدوات المهند سخانه وأيضا كتبه التى تعب فى تأليفها , ثم دخل فى هذه المزادات وجرب البيع والشراء واستطاع أن يحقق أرباحاً ليست بقليلة وقنع بهذه الحال حتى تولى الخديوى إسماعيل الحكم فأرسل فى طلب على مبارك واقر له بالإعجاب والتقدير ثم أسند إليه الكثير من مرافق الدولة فشارك على مبارك فى إصلاح كل من .."المستشفيات والسجون والمجازر
والسكك الحديدية وأعمال الرى والصرف الصحى كما انشأ دار الكتب وكلية دار العلوم " .
الكلمة معناها الكلمة معناها
رخية واسعة ناعمة أفئدة قلوب
الطموحات التطلعات شانئوه مبغضوه
عاتية جبارة شديدة سوق الجيوش قيادة الجيش
المحبوكة المحكمة دسائسها المكائد والحيل
الزهيدة الثمن الرخيص أبخس الأثمان أقل الأثمان
يفرطوا يضيعوا النادرة القليلة
ذاع صيته اشتهر بشاشة ابتسامة
معيتى حاشيتى يتحينها يترقبها,ينتظرها


1 - كيف كان حال (علي مبارك) في حكم سعيد ؟
لم تكن الحياة نعيم دائم ولا شقاء مستمر , فقد تغير حال علي(علي مبارك) بعد تولية سعيد الحكم حيث أبعده عن النظارة و أرسله مع الجيش إلي تركيا لمساعدة الأتراك ضد روسيا .

2- لماذا خرج أبناء الشعب ؟
خرج أبناء الشعب و تلاميذه لتوديع (علي مبارك) عند سفره .

3- كيف كان هذا الإبعاد خيراً علي ( علي مبارك ) ؟
كان هذا الإبعاد خيراً علي (علي مبارك) لأنه تعرف علي بلاداً جديدة لم يكن يعرفها وتعلم اللغة التركية وهناك كسب كثير من الصداقات مع رجال اعترفوا له بمقدرته العالية .

4 - كيف عاش (علي مبارك) بعد العودة من تركيا ؟
عاش (علي مبارك) فقيراً متألماً بعد أن تم فصله من الخدمة في الجيش و الحكومة , فأقام في بيت صغير كان قد استأجره ومعه أخوه و ابنة أخيه التي يربيها وتراكمت علي الديون .

5 - لماذا تولي (علي مبارك) بعض الوظائف التي لا تناسبه ؟
بسبب الحاجة إلي المال .

6 - لماذا دعا (إسماعيل باشا ) إلي (علي مبارك) ؟
دعا إسماعيل باشا (علي مبارك) ليحضر مزاداً لبيع مهمات الحكومة والتي تقدم إليها التجار يدفعون فيها مبالغ زهيدة وكان فيها كتبه التي بذل الجهد في تأليفها

7 - ماذا قرر (علي مبارك) بعدما شاهد المزاد ؟
قرر (علي مبارك) أن يدخل مجال التجارة والذي حقق فيه أرباحاً طائلة ونجح فيه نجاحاً باهراً , وكان عادلاً لا يبخس الأشياء أثمانها
8 - لماذا دعا الوالي إسماعيل (علي مبارك) ؟
دعا إسماعيل علي مبارك ليضع يده في يده لإصلاح البلاد و رفع شأنها

9 - ماذا قال الوالي إسماعيل (لعلي مبارك) ؟
قال الوالي " أن كان غيري لا يعرفون قدرك فأنا أعرفه جيداً .

10- ما أثر كلام الوالي علي (علي مبارك) ؟
فرح علي مبارك فرحاُ شديداً , ونهض بكل ما لديه من أعمال .

11- لماذا فرح علي مبارك ؟
فرح (علي مبارك) بالعمل الجديد , وذلك بسبب تحرك أداء الواجب وفضله عن المكاسب الكبيرة .

12 - ما أعمال (علي مبارك) الجديدة ؟
شارك (علي مبارك) في إصلاح المستشفيات و المجازر والسجون و السكك الحديدية , و أعمال الري وشق الترع , ونظم المدن , و أنشأ دار الكتب وكلية دار العلوم












الفصل الثامن


وكان من ضمن الأمور التى أسندها إسماعيل إلى على مبارك ديوان التعليم فهب مسرعاً يعمل على رفع مستوى التعليم فقد كان يرى أن التعليم
الصحيح هو الدواء الشافى لكل ما يعانيه الوطن من التأخر والتخلف ويبعث الحرية واحترام النفوس ويهدى إلى الحق ولابد مع العلوم من التربية الصحيحة لإعداد الناشئين إعدادا ًسليماً للحياة الجادة المستقيمة وأن المعلم الصالح هو القادر على أداء واجباته والمستعد بطبيعته لهذه المهنة الكريمة واعتقد بحق أن المدرسة لا تؤتى ثمرتها المرجوة منها إلا إذا ارتقى الشعب معها لتسير القافلة التعليمية كلها متناسقة فتبلغ الهدف المنشود .
وبعد خلع الخديوى إسماعيل وتولية ابنه توفيق زادت البلاد سوءاً واشتعلت الثورة العرابية ولم يتفق على مبارك مع العرابيين فى طريقتهم ولكنه كان معهم فى فكرتهم نحو الإصلاح وقد انتهت الحرب العرابية باحتلال الإنجليز لمصر ,ولم يتوانى على مبارك عن خدمة الوطن حتى وصلته دعوة لا ترد فتوفى رحمه الله فى 14/ 11/ 1893 م فكان لرحيله أنين وبكاء وشيعته مصر كلها بما يليق بعظمته وجلائل أعماله .



الكلمة معناها الكلمة معناها
البلاء المحنة ارتقاء تقدم
لا يرتاب لا يشك الداء المرض
اشتعلت الثورة اشتدت وانتشرت أبى رفض
مقوماتها أسبابها الحياد عدم التحيز
تأن تمهل هوادة هدوء وبطء
عواقبه نتائجه خصماً عدواً
بصيرة نفاذ إدراكه مجرى طريق


إنصاف تحديد الحق لأصحابه


1 - لماذا اعتني (علي مبارك) بالتعليم والمدارس ؟
اعتني (علي مبارك) بالمدارس لأنه يؤمن بأن إنقاذ الأمة في التعليم , فهو المصباح الذي ينير العقول , والدواء الشافي من التأخر ة التخلف .

2 - ما الذي ساعد (علي مبارك) علي إنجاز عمله ؟
الذي ساعد (علي مبارك) كثرة تجاربه بدءً من دخول الكتّاب و مروراً بمدرسة القصر العيني و أبو زعبل و أستاذه الناظر الذي شرح له الحساب و الهندسة .

3 - علام ركز علي مبارك في نشر دعوته ؟
ركز (علي مبارك) علي أهمية التربية لإعداد الشباب إعداداً سليماً للحياة , وضرورة أن يطلب العلم لذات العلم لا لتخريج كتبة وموظفين

4 - ما هي نظرة (علي مبارك) للتعليم ؟
كان علي (علي مبارك) يري أن التعليم يجب أن يكون لكل أفراد الشعب , ولهذا وجه النظر إلي التعليم في مراحله المختلفة وخاصة الابتدائي .

5- كيف كانت الظروف في عهد الخديو توفيق ؟
بعد خلع الخديو إسماعيل و تولية توفيق ازدادت البلاد سوءً و زاد التدخل الأجنبي في مصر , فقامت الثورة العرابية .

6 - ما موقف (علي مبارك) من الثورة العرابية ؟
كان (علي مبارك) علي الحياد , فكان يؤيد الثورة في مبادئها و دعوتها , ولكن كان يخالفهم في الطريقة التي يسعون بها وكان يبين لهم الطريقة الصحيحة للوصول إلي الهدف بهوادة .

7 - ماذا ترتب علي فشل الثورة العرابية ؟
احتلال البلاد من الإنجليز .

8 - لماذا تولي (علي مبارك) عدة وزارات ؟
ليعمل (علي مبارك) من أجل خدمة البلاد و الصالح العام .

9 - متي توفي (علي مبارك) ؟ وما أثر ذلك علي المصريين ؟
توفي (علي مبارك) في 14/11/1893 م. بعد أن أدي دوره كاملاً ,حزن الشعب المصري علي وفاة علي مبارك حزناً شديداً ودعت له بالرحمة و المغفرة وذلك اعترافاً بفضله و خدماته .

المفرد الجمع الكلمة مضادها
البحيرة البحيرات أجادوه أهملوه
وليمة ولائم منح منع
جرن أجران آيب ذاهب
أمر أمور التحق فارق
ناظر نظار سبقنى تأخر على
جليل أجلاء عجز قدرة
فرقة فرق سعة ضيق
حال أحوال غزارة قلة
المجد الأمجاد نال فقد
المجزر المجازر أجلها أحقرها
مرفق مرافق رخية ضيقة
حاسد حساد الزهيدة الغالية
فؤاد أفئدة الحلال الحرام
الميدان الميادين سعادة شقاء
المصباح المصابيح التأخر التقدم
المظلوم المظلومون الإصلاح الإفساد
القافلة القوافل هوادة تعصب





أسئلة عامة على فصول القصة

(1) من قصة ( على مبارك) , اقرأ ثم أجب :
" بسرعة أحضر كتابا فرنسيا من كتب أدب الأطفال, وانكب عليه يحفظ ما فيه حفظا جيدا ولا ينام من الليل إلا أقله حتى أتم له ما أراد " .
( أ ) ما مرادف ( انكب ) ؟ وما مضاد ( الليل ) ؟ وما جمع ( كتاب ) ؟
جـ : مرادف(انكب):عكف عليه , ومضاد(الليل):النهار, وجمع (كتاب): كتب

(ب) عمن تتحدث العبارة ؟ وماذا أراد ؟
جـ : عن على مبارك , وأراد أن يتعلم اللغة الفرنسية حتى يستطيع أن يفهم ما يعلمه له المعلمون فى فرنسا .

(ج) ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة, وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ فيما يأتى:
1) فرح ناظر المدرسة بسفر (على مبارك) .
2) كان عدد أعضاء البعثة خمسة وخمسين تلميذا .
3) سافرت البعثة إلى أوربا سنة 1265 هجرية .

(2) اقرأ ثم أجب :-
" ولما رجعنا إلى المحروسة,استأذنت وسافرت إلى الإسكندرية بعيالى وأخ وأخت لى صغيرين كنت أربيهما " .
( أ ) ما مرادف( رجعنا ) ؟ وما مفرد( عيالى ) ؟ وما جمع ( أخت ) ؟
جـ : مرادف( رجعنا )عدنا , ومفرد ( عيالى )عيل , وجمع ( أخت )أخوات .

(ب) من المتحدث فى العبارة ؟ ومن أين رجع ؟
جـ : المتحدث على مبارك , رجع من زيارة أبويه فى برنبال الجديدة .

(ج) أكمل: المقصود بالمحروسة " القاهرة " .

(د) ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة,وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ فيما يأتى : -
(1) فارق على مبارك أمه أربع عشرة سنة .
(2) قابل (على مبارك)(سليمان الفرنساوى)عند أمه .




(3) اقرأ ثم أجب:-
" لم يكن للمدارس المصرية حينذاك قانون ينظم سير التعليم فيها " .
( أ ) هات:مضاد(ينظم) ومرادف(حينذاك) فى جملة من عندك ,.
جـ : مضاد ينظم : يهمل الجملة : من يهمل دروسه لن ينجح .
مرادف حينذاك: فى ذلك الوقت الجملة : فى ذلك الوقت نتعلم الدروس

(ب) من أول وزير مصرى للتعليم ؟ ومن الذى عينه ؟
جـ : هو على مبارك , وقد عينه الخديوى عباس .

(ج) نجح على مبارك فيما فشل فيه غيره , وضح ذلك
جـ : لم يكن للمدارس المصرية حينذاك قانون ينظم سير التعليم وعجز الكثير من المختصين عن وضع قانون للتعليم , لكن على مبارك وضع قانون ينظم سير التعليم وعرضه على الخديوى عباس فنال إعجابه وقام بتعيين على مبارك وزيراً للتعليم .

(4) اقرأ ثم أجب:
" ويشاء الله أن يكافئ هذا التلميذ النجيب على جده واجتهاده وأخلاقه الفاضلة وتطلعه إلى اليوم الذى يخدم فيه أمته, فهيأ له سياحة إلى أوروبا التى ذاع صيت حضارتها "
( أ )هات : مرادف (ذاع), ومضاد(يكافئ), وجمع(النجيب) ؟
مرادف ذاع : اشتهر,ومضاد يكافئ : يعاقب وجمع النجيب : النجباء .

(ب) لماذا تطلع على مبارك للسفر إلى أوروبا ؟ وفى عهد من تم له ذلك ؟
جـ : لأنه يعرف قيمة السفر وما سيجنيه من تعلم ثقافات جديدة تعود عليه وعلى مستقبله وأمته بالخير الوفير ., وقد سافر فى عهد محمد على .

(ج) ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ فيما يأتى : -
1- عُرضَ على (على مبارك) وظيفة لا تناسب مقامه فقبلها
2- عمل (على مبارك) بالزراعة ليعيش منها

(5) اقرأ ثم أجب:
" وقد أعطى ذلك العالم الفاضل التعليم أكبر رعاية وأجلها " .
( أ ) هات مرادف(الفاضل), ومضاد(أعطى) فى جملة من عندك
....................................................................................................................
(ب) كيف أعطى على مبارك التعليم عنايته؟لماذا؟
........................................................................................................................................................................................................................................
(ج) ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة,وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ فيما يأتى :-
1) كان(على مبارك) يطوف على بعض المدارس دون البعض الآخر
2) أشرف(على مبارك) على كل شئون التعليم والطلاب
3) تخصص (على مبارك) فى الهندسة

(6) اقرأ ثم أجب:
" وقد أعطى ذلك العالم الفاضل التعليم أكبر رعاية وأجلها00 فقد كان له بصيرته النافذة وتجاربه النافعة " .
( أ ) أكمل: مرادف(الفاضل):...................,مضاد(العالم):....................
مفرد(تجارب):......................,جمع (بصيرة):...................

(ب) عمن تتحدث العبارة ؟ وبم امتاز ؟
..................................................................................................................
(ج) من تولى الحكم بعد ( إسماعيل ) وكيف كانت حالة البلاد أثناء حكمه ؟
....................................................................................................................
(د) ما موقف(على مبارك) من الثورة العرابية ؟ ولماذا ؟
..................................................................................................................
(و)ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة,وعلامة خطأ أمام العبارة الخطأ فيما يأتى : -
(1) أسند(سعيد) إلى (على مبارك) ديوان المدارس
(2) الاقتصار على العلوم وحدها فى التعليم يثمر الثمرة المطلوبة
(3) لزم(على مبارك) الحياد مع الثورة العرابية

(7) اقرأ ثم أجب:
" وكان جميلا ومؤثرا أن يخرج تلاميذ المدارس وصبيانها ومعلموها لتوديعه وهو مسافر "
( أ )أكمل : مرادف ( مؤثراً ) : ............. , مضاد ( توديعه ) : ..............
مفرد ( صبيان ): ................... , وجمع ( مسافر ) : ..................
(ب) لماذا خرج الصبيان ؟ ومن كان مسافراً ؟ وإلى أين ؟ ولماذا ؟
..................................................................................................................
(ج) لم يلق (على مبارك) التقدير والجزاء على أعماله العظيمة , دلل على ذلك من واقع حياته بعد عودته من تركيا ..,
....................................................................................................................
(د) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى : -
1) عندما عرضت على (على مبارك) وظيفة لا تناسب مكانته ..رفضها - قبلها - أجلها )
2) دهش(على مبارك) عندما رأى معروضات المزاد النادرة .................
( تباع بسعر رخيص – تباع بسعر غالى – لا تباع )
(Cool اقرأ ثم أجب" فشمر عن ساعد المجد, وانهض معى بقوة, لتنهض بلادنا وترقى حتى تبلغ أعلى الدرجات التى نطمح إليها " .,
( أ )هات : مفرد(الدرجات)........,وجمع(ساعد):.........ومعنى(ترقى)........
(ب) من قائل هذه العبارة ؟ ولمن ؟ ومتى ؟
(ج) اذكر بعضا من المشروعات التى شارك فى إصلاحها (على مبارك) ؟
(د) ما موقف (على مبارك) من الثورة العرابية ؟ ولماذا ؟

(9) اقرأ ثم أجب:
" لم ييئس ذلك الطالب الشجاع الذكى كما يئس غيره, فهو ذو عزيمة قوية يواجه بها الصعاب ويتغلب عليها " .,
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :-
(1) مرادف(عزيمة) ......................... [ إرادة – قوة – استعداد ]
(2) مضاد(اليأس) ........................... [ التفاؤل – الأمل – الصبر ]
(3) مفرد (الصعاب) .........................[ الصعوبة – الصعب – الصعيب ]
(ب) ما الصعاب التى واجهها على مبارك ؟ وكيف تغلب عليها ؟
..................................................................................................................
(ج) لماذا اختير (على مبارك) لدراسة المدفعية والمدرسة الحربية ؟
....................................................................................................................
(د) ما الأمر الذى أصدره الخديوى لتلاميذ البعثة ؟ ولماذا ؟
....................................................................................................................

(10) اقرأ ثم أجب:
" ثم تذكر حاجته الشديدة إلى المال فقال لنفسه : لم لا أدخل هذا الميدان؟ فلا تنقصنى المهارة فيه سأدخله , ولكنى لن أبخس الأشياء أثمانها فهى مال الدولة , وحرام أن ينهب بطريقة تلك المزادات , بل أعطيها حقها " .,
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى : -
(1) (الميدان) المشار إليه هو ................[ التعليم – الهندسة – التجارة ]
(2) مضاد(أبخس) ..............................[ أوفى – أبدد – أعدد ]
(3) معنى (المهارة) ............................[ النشاط – البراعة – الالتزام ]
(ب) أكمل كل عبارة مما يأتى بإجابة مناسبة: -
(1) كان جزاء (على مبارك) بعد العودة من حرب روسيا...................
(2) وجد أعداء (على مبارك) من أذني الوالي الجديد........................
(ج) كيف تبدلت حال (على مبارك) بعد دخول سوق المزادات ؟
........................................................................................................................................................................................................................................
سعيد سليمان
سعيد سليمان
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 78
نقاط : 52754
تاريخ التسجيل : 09/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى