مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
المعيار التاسع ::: المناخ التربوي
صفحة 1 من اصل 1
المعيار التاسع ::: المناخ التربوي
1 ـ توافر بيئة داعمة للتعليم و التعليم
علي مدير المدرسة
2 ـ توزيع الأدوار و المسئوليات للعاملين بالمدرسة
3 ـ تشكيل فريق قيادة التطوير و الجودة في المدرسة على أن يتصف بـ( التفاني في العمل – الإخلاص – تحمل المسئولية – الإتقان – الصبر )
و علي فريق التطوير
- عمل استبيان للوضع الحالي للمدرسة قبل التطوير
- التوصيف الوظيفي لمهام جميع العاملين بالمؤسسة إداريا
- عمل كشف بالمهام المسندة و المطلوبة للعاملين بالمدرسة خلاف التدريس و الإدارة
- مع مدير المدرسة عمل كشف يوصف مهارات و مواهب كل العاملين في المؤسسة
4ـ إتاحة أنشطة تعليم و تعلم تتفق ورؤية المدرسة ورسالتها
مهارات إبداعية ( القراءة الحرة ، حل المشكلات ، ممارسة الأنشطة اللاصفي ....)
5ـ عمل لائحة توضح العلاقات الاجتماعي الإنسانية بين المؤسسة والعاملين فيها حيث إن نجاح تطور المدرسة مسئولية جماعية ومن بنودها ) الإصغاء الجيد واحترام الرأي الأخرـ
الاتجاه للعمل الفريقي ـ المحاسبة أساس التطوير.......)
6ـ تنفيذ أنشطة اجتماعية داخل المدرسة تدعم العلاقة ين العاملين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء .
7ـ يشاك الطلاب في صنع القرار واتخاذه وتدريبهم على ذك داخل الفصل من جميع المدرسين (الإعلان عن أهمية اتخاذ القرار في عبارات مختلفة داخل الفصل وخارجه ، والإذاعة المدرسية)
8ـ استخدام استراتيجيات متنوعة ( التعلم التعاوني ، الخبري ، العصف الذهني ، حل المشكلات ، التعلم النشط ) مما يؤدي إلى قلة حديث المعلم ، أداء التلميذ الأنشطة بنفسه ، تكليف الطلاب مهام تتحدى قدراتهم ، تقبل زيادة حركة الطلاب في الفصل ، الحصة خارج الفصل .
9ـ تشجيع المعلمين على إنتاج وسائل تثري العملية التعليمة بمشاركة التلاميذ :
- توفير الرعاية الصحية للتلاميذ وعمل تدريب للمدرسين وجماعة الصحة المدرسية على الإسعافات الأولية ( الكسور ، والإغماء ، والنزيف ـ الحروق )
- استقطاب أعضاء المجتمع المحلي وأولياء الأمور للرعاية الصحية .
- ترسيخ مفهوم النظافة ( ندوات ، ملصقات ، مطويات ، مشاركة الطلاب في النظافة )
- لجنة أمن المنشأة ومواجهة المخاطر ( الحرائق والزلازل ).
- الإرشاد النفسي والأكاديمي ( تحديد الفئات المستهدفة ).
- توفير دواعي الأمن والأمان النفسي للمعلمين داخل المدرسة ( سلامة الزجاج ، طفايات حريق ، إرشاد للمخاطر ، التأكيد من وصلات الكهرباء ، تهوية جيدة ، مصاعد صحية ، الإصغاء لمشكلات الطلاب ...).
10 ـ توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية و القيم الأخلاقية
- مناظرات للتدريب على تقبل الرأي الأخر والحوار الديمقراطي .
- توفير مناخ داعم لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون والقيم الأخلاقية واحترام القانون ( ندوات ، ملصقات ، مطويات ، صحافة مدرسية وإذاعية ، مسابقات بين الفصول ، مسرحية ، أغنية ) .
=========================================
على كل فريق من الفرق التسع أن يحدد النقاط التى تحتاج إلى لوحات كبير أو مطبوعات ومجلات حائط وغير ذلك من أوجه الدعاية المختلفة مثل ( كتابة اسم الفريق ـ بعض العبارات المحددة فى مجال بعينه ـ الصحة _ السلامة والأمن _ القيم والأخلاق ...)
علي مدير المدرسة
2 ـ توزيع الأدوار و المسئوليات للعاملين بالمدرسة
3 ـ تشكيل فريق قيادة التطوير و الجودة في المدرسة على أن يتصف بـ( التفاني في العمل – الإخلاص – تحمل المسئولية – الإتقان – الصبر )
و علي فريق التطوير
- عمل استبيان للوضع الحالي للمدرسة قبل التطوير
- التوصيف الوظيفي لمهام جميع العاملين بالمؤسسة إداريا
- عمل كشف بالمهام المسندة و المطلوبة للعاملين بالمدرسة خلاف التدريس و الإدارة
- مع مدير المدرسة عمل كشف يوصف مهارات و مواهب كل العاملين في المؤسسة
4ـ إتاحة أنشطة تعليم و تعلم تتفق ورؤية المدرسة ورسالتها
مهارات إبداعية ( القراءة الحرة ، حل المشكلات ، ممارسة الأنشطة اللاصفي ....)
5ـ عمل لائحة توضح العلاقات الاجتماعي الإنسانية بين المؤسسة والعاملين فيها حيث إن نجاح تطور المدرسة مسئولية جماعية ومن بنودها ) الإصغاء الجيد واحترام الرأي الأخرـ
الاتجاه للعمل الفريقي ـ المحاسبة أساس التطوير.......)
6ـ تنفيذ أنشطة اجتماعية داخل المدرسة تدعم العلاقة ين العاملين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء .
7ـ يشاك الطلاب في صنع القرار واتخاذه وتدريبهم على ذك داخل الفصل من جميع المدرسين (الإعلان عن أهمية اتخاذ القرار في عبارات مختلفة داخل الفصل وخارجه ، والإذاعة المدرسية)
8ـ استخدام استراتيجيات متنوعة ( التعلم التعاوني ، الخبري ، العصف الذهني ، حل المشكلات ، التعلم النشط ) مما يؤدي إلى قلة حديث المعلم ، أداء التلميذ الأنشطة بنفسه ، تكليف الطلاب مهام تتحدى قدراتهم ، تقبل زيادة حركة الطلاب في الفصل ، الحصة خارج الفصل .
9ـ تشجيع المعلمين على إنتاج وسائل تثري العملية التعليمة بمشاركة التلاميذ :
- توفير الرعاية الصحية للتلاميذ وعمل تدريب للمدرسين وجماعة الصحة المدرسية على الإسعافات الأولية ( الكسور ، والإغماء ، والنزيف ـ الحروق )
- استقطاب أعضاء المجتمع المحلي وأولياء الأمور للرعاية الصحية .
- ترسيخ مفهوم النظافة ( ندوات ، ملصقات ، مطويات ، مشاركة الطلاب في النظافة )
- لجنة أمن المنشأة ومواجهة المخاطر ( الحرائق والزلازل ).
- الإرشاد النفسي والأكاديمي ( تحديد الفئات المستهدفة ).
- توفير دواعي الأمن والأمان النفسي للمعلمين داخل المدرسة ( سلامة الزجاج ، طفايات حريق ، إرشاد للمخاطر ، التأكيد من وصلات الكهرباء ، تهوية جيدة ، مصاعد صحية ، الإصغاء لمشكلات الطلاب ...).
10 ـ توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية و القيم الأخلاقية
- مناظرات للتدريب على تقبل الرأي الأخر والحوار الديمقراطي .
- توفير مناخ داعم لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون والقيم الأخلاقية واحترام القانون ( ندوات ، ملصقات ، مطويات ، صحافة مدرسية وإذاعية ، مسابقات بين الفصول ، مسرحية ، أغنية ) .
=========================================
على كل فريق من الفرق التسع أن يحدد النقاط التى تحتاج إلى لوحات كبير أو مطبوعات ومجلات حائط وغير ذلك من أوجه الدعاية المختلفة مثل ( كتابة اسم الفريق ـ بعض العبارات المحددة فى مجال بعينه ـ الصحة _ السلامة والأمن _ القيم والأخلاق ...)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة مارس 22, 2013 4:58 pm من طرف حسن احمد
» من هو الرئيس الجديد
الأربعاء أبريل 04, 2012 7:31 pm من طرف حسن احمد
» من معجزات القران الكريم
الأربعاء أبريل 04, 2012 7:12 pm من طرف حسن احمد
» اســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــمع
الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:50 pm من طرف حسن احمد
» الله
الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:38 pm من طرف حسن احمد
» الحمد لله رب العالمين
الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:32 pm من طرف حسن احمد
» التعليم : خطة طوارىء لمواجهة 25 يناير
السبت يناير 07, 2012 5:36 am من طرف miss-gege
» مع موسم الامتحانات.. أطعمة تقوى الذاكرة
السبت يناير 07, 2012 5:31 am من طرف Admin
» يومكم........................
السبت يناير 07, 2012 5:29 am من طرف Admin