مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
محاور اهتمام تايلو : المصادر الرقميه
صفحة 1 من اصل 1
محاور اهتمام تايلو : المصادر الرقميه
الموارد الرقمية
حتى تتمكن التكنولوجيا من تقديم الدعم لتحسين نواتج التعلم داخل المدارس المصرية يجب ان يتم استخدامها على نطاق واسع وبصورة فعالة في عملية التعلم داخل الفصول ، ويقوم فريق تطوير الموارد الرقمية بالمساعدة في التوصل إلى التكنولوجيا التي يمكنها النهوض بعملية التعلم داخل المدارس المصرية مع التوضيح للمعلمين الرابط بينها وبين المقررات المدرسية المصرية ، بالإضافة إلى ذلك فإننا نقوم بتقديم النصح فيما يتعلق بتدريبات المعلمين خاصاً فيما يتعلق بالموارد الرقمية وايضاً المساعدة في اتخاذ القرار فيما يتعلق بالمعدات الإلكترونية التي تحتاج اليها كل مدرسة.
ويتمثل دورنا في العثور على الموارد الرقمية المناسبة والعمل على اختبارها ونشرها، وحتى يتسنى لتلك الموارد الرقمية ان تكون ذو فائدة للمعلمين وتقوم بتحسين عملية التعلم يجب ان يتوافر فيها البنود العشر من دليل الإختيار التي قمنا بتحديدها. وعندما يتم العثور على الموارد الرقمية مناسبة يتوافر فيها تلك البنود العشر نقوم بإختبار تلك المصادر اختباراً عمليا ً في أحد الفصول حتى نتأكد تماماً من انها تساعد الطلاب على التعلم، ومن ثم نبدأ في نشر تلك المصادر فيما بين المعلمين مع تدريبهم على استخدامها بشكل فعال داخل الفصول. كما نقوم ايضاً بتشجيع المعلمين على البحث عن مصادر أخرى بأنفسهم ومشاركتها فيما بينهم.
ونحن نسعى إلى ان تكون مجموعة الموارد الرقمية التي تم التوصل اليها من قبل فريق العمل ببرنامج TILO جزء من مجموعة ضخمة من الموارد الرقمية الأخرى التي تكون كلها متاحة للمعلم المصري وهذا يتضمن مجموعة الموارد الرقمية التي تم تطويرها من قبل مركز التطوير التكنولوجي TDC التابع لوزارة التربية والتعليم ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأيضا المصادر التي يتم التوصل إليها من قبل المعلمين بانفسهم.
معايير اختيار الموارد الرقمية
1. ان تكون مرتبطة إرتباط مباشر بالمقررات المصرية والممارسات الصفية ويكون بالإمكان تعديلها لتوائم التغيرات في المناهج وكذلك يكون من الممكن استخدامها وتطبيقها على عدد من المراحل الدراسية.
2. تقوم بدعم التعلم المتمركز حول الطالب والقدرة على حل المشكلات والتفكير الناقد
3. ان تكون الحصول على تلك المصادر قليلة التكلفة او بدون تكلفة حتى يتسنى تعميم استخدامها في المدارس الأخرى
4. تحتوي على إمكانية تغيير اللغة إلى اللغة العربية إذا أمكن
5. أن تكون سهلة التعلم والاستخدام ولا تحتاج إلى تدريبات مطولة
6. لا تعتمد على الاتصال بشبكة الإنترنت
7. تقدم الدعم لبعض الأجزاء من المنهج التي لا تتوافر لها المواد الدراسية المساعدة، على سبيل المثال التجارب المعملية المعقدة في مادة العلوم
8. توفير بيئة محاكية لتقديم خبرات تعلم لا يمكن الحصول عليها داخل الفصل
9. البحث على استخدامات تعليمية جديدة لبعض التطبيقات التي يتم استخدامها حالياً من قبل وزارة التربية والتعليم
10. توفر وقت المعلم المهدور على المهام الإدارية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة مارس 22, 2013 4:58 pm من طرف حسن احمد
» من هو الرئيس الجديد
الأربعاء أبريل 04, 2012 7:31 pm من طرف حسن احمد
» من معجزات القران الكريم
الأربعاء أبريل 04, 2012 7:12 pm من طرف حسن احمد
» اســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــمع
الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:50 pm من طرف حسن احمد
» الله
الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:38 pm من طرف حسن احمد
» الحمد لله رب العالمين
الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:32 pm من طرف حسن احمد
» التعليم : خطة طوارىء لمواجهة 25 يناير
السبت يناير 07, 2012 5:36 am من طرف miss-gege
» مع موسم الامتحانات.. أطعمة تقوى الذاكرة
السبت يناير 07, 2012 5:31 am من طرف Admin
» يومكم........................
السبت يناير 07, 2012 5:29 am من طرف Admin