موقع مدرسة التحرير المجمعة بانفسط
مرحباً بكم مع بداية طريق الحرية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بدون عنوان
الجمعة مارس 22, 2013 4:58 pm من طرف حسن احمد

» من هو الرئيس الجديد
الأربعاء أبريل 04, 2012 7:31 pm من طرف حسن احمد

»  من معجزات القران الكريم
الأربعاء أبريل 04, 2012 7:12 pm من طرف حسن احمد

»  اســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــمع
الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:50 pm من طرف حسن احمد

»  الله
الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:38 pm من طرف حسن احمد

» الحمد لله رب العالمين
الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:32 pm من طرف حسن احمد

» التعليم : خطة طوارىء لمواجهة 25 يناير
السبت يناير 07, 2012 5:36 am من طرف miss-gege

» مع موسم الامتحانات.. أطعمة تقوى الذاكرة
السبت يناير 07, 2012 5:31 am من طرف Admin

» يومكم........................
السبت يناير 07, 2012 5:29 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

درس العامل المثالى - لغة عربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

درس العامل المثالى - لغة عربية

مُساهمة  سعيد عبدالله في الجمعة يناير 08, 2010 10:57 am

التكنولوجيا وتحسين الاداء التعليمى T I L O Technology for Improved Learning Outcomes

مدرسة التحرير المجمعة بإنفسط مدرس المادة: سعيد عبدالله حنين ( مدرس مدرب )
المادة :- لغة عربية. الصف :- الثانى الابتدائى الترم الثانى التاريخ: يوم الثلاثاء الموافق31 \ 3 \ 2009م
عنوان الدرس : العامل المثالى الفترة : الاولى (الحصة الاولى والثانية)

نبذة عامـــــــة:- عامل النظافة بدونه تتحول بيوتنا إلى فوضى من جراء تراكم المخلفات كما تتحول شوارعنا إلى صورة حية للقبح ،
لذلك يتناول هذا الدرس نموذجاً من هولاء العاملين على نظافة المجتمع ودورهم فى تجميل حياتنا.

الاهــــــــداف التعليمية
المواد المستخدمة
1-يقرأ الدرس قراءة جهرية معبرة. (ح م ت م ) بطاقات - جهاز لاب توب
الوقـــــــــــــت 2- يتعرف دور عامل النظافة . (ت ف ) برنامج ((Audacity
( 80) بالدقائق 3-ينتمى بداخله مساعدة العامل فى عمله. (ت ن ) وبرنامج power point
والكتاب المدرسى
متطلبات مسبقة
التدريب على مهارات الكمبيوتر الاساسية كمعرفة وحدات إدخال الصوت الأساسية مثل الميكرفون الداخلى والخارجى-

التهيئة أناقش التلاميذ فى نظافة الفصل (10 دقائق). من ينظف الفصل؟
من المنتظر أن يقول التلاميذ : أم على ( العاملة الموجودة بالمدرسة) . ثم أسألهم ماذا يحدث لو لم تأتى ( أم على) إلى
المدرسة ؟ أو كانت كسولة فى عملها؟ من المنتظر أن يقول التلاميذ : ســــوف تتراكم القمامة فى الفصل.
وهكذا أتواصل معهم فى المناقشة للتوصل إلى الدور الكبير الذى يقوم به عامل النظافة فى خدمتنا . ثم أعلن عن درس اليوم
واكتب عنوانه على السبورة مع مراعاة جانب الوقت بالاستعانة بالساعة الموجودة بالفصل.( استراتيجية المناقشة)(ت ف)

عرض الدرس (10 دقائق) [ الخمس كلمات] كلمات اليوم عبارة عن بعض المهن المشهورة وهى ( طبيب – مهندس – معلم –
صياد – فلاح ) بالاضافة الى البيانات المكتوبة على السبورة والتى تكتب مع كل خمس كلمات وهى اسم الطالب ،
المدرسة ، العنوان ، الصف ، الفصل . لتنمية مهارة الكتابة والقراءة والأساسيات المطلوبة منه ثم يقوم أحد التلاميذ
بإختيار عشوائى للتلاميذ لقراءة الخمس كلمات عن طريق بطاقات مسجل عليه اسماء تلاميذ الفصل. (ح م ت م)

ثم ننتقل الى أحداث الدرس :- (10 دقائق)
أقوم بقراءة الدرس قراءة جهرية معبرة كلمة كلمة ثم جملة جملة مع عدم فتح الكتاب من
جانب التلاميذ للتركيز والمتابعة وبعد نهاية الدرس من القراءة أسألهم الاسئلة الاتية:-
ماذا يعمل العم سيد؟ ، ما الجائزة التى فاز بها العم سيد ؟ ، من الذى سلم الجائزة للعم
سيد ؟
ثم أطلب من مسؤل الادوات من كل مجموعة الحضور وأخذ بطاقة للإجابة على الاسئلة
السابقة مع تحديد الوقت للإجابة( 5 دقائق) ثم أتلقى الاجابات معززاً ومشجعاً عن طريق التصفيق ولصق اجابات كل مجموعة على
الحائط [ تعلم تعاونى]
النشاط الثانى [20 دقيقة] أطلب منهم فتح الكتاب المدرسى والتركيز معى اثناء القراءة لانه سوف اقع فى الخطأ أثناء القراءة فى 10
كلمات بمساعدة الاب توب وباستخدام برنامج Audacity لتسجيل القراءة لمراجعة الأخطاء [ عصف زهنى] وأثناء ذلك تقوم كل
مجموعة بتسجيل الاخطاء العشرة عن طريق كاتب المجموعة وباستخدام البطاقات وبد الانتهاء من القراءة اتلقى الاخطاء العشرة من
المجموعات مع قراءتها من جانب كل مجموعة ثم نراجع الاخطاء التى وقعت بهب اثناء القراءة بمساعدة Audacity (ح م ت م )
مع تعزيز الاجابات الصحيحة والمجموعة التى توصلت للأخطاء العشرة بالتعاون مع افرادها ( تعلم تعاونى).
ثم يقوم أحد التلاميذ المجيدين بالقراءة وهكذا باقى التلاميذ لتنمية القراءة مع مراعاة جانب الوقت .
النشاط الثالث: (عرض شرائح) وباستخدام جهاز العرض والاب توب يقوم أحد التلاميذ بعرض صور باستخدام برنامج power point
صور لعمال النظافة ودورهم الكبير فى المجتمع وكيفية مساعدته ثم أتلقى تعليقات كل مجموعة على الصور .(10 دقائق).

تفييم الدرس (20دقيقة) أقوم بعرض مشكلة تراكم القمامة فى الشوارع واثارها الضارة على المجتمع والمنظر العام وأطلب من
كل مجموعة التفكير والمناقشة فى حل هذه المشكلة التى تضر بصحتنا والمنظر العام.[استراتيجية حل المشكلات]
أقوم بالتوجيه والارشاد مع المتابعة أثناء تحاور وتناقش كل مجموعة مع التنبيه على جانب الوقت اتركهم 10 دقائق للتفكير
والمناقشة وتسجيل كل ما يقومون به ثم بعد ذلك تقوم كل مجموعة بعرض طرق حل المشكلة مع المناقشة فى كل فكرة تبدو جديدة
لتنمية حرية الرأى وحل المشكلات والاعتماد على النفس مع المدح بالعبارت الجميلة كأحسنتم وممتازون واراء جميلة....الخ
فى نهاية الدرس أشكرهم على المشاركة الفعالة وأطلب منهم تحضير التدريبات الموجودة بالكتاب المدرسى صـــ28،29



s
avatar
سعيد عبدالله
عضو هيئة ادارية
عضو هيئة ادارية

عدد المساهمات : 203
نقاط : 29447
تاريخ التسجيل : 02/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رسالة شكر الاستاذ سعيد عبدالله

مُساهمة  حسن احمد في الأحد مارس 21, 2010 3:58 pm

اشكر الاستاذ سعيد عبد الله على هذا التحضير الجميل والموضح وعلى هذا الجهد العظيم لشرح الدرس
ا/حسن احمد Rolling Eyes
avatar
حسن احمد
عضو هيئة ادارية
عضو هيئة ادارية

عدد المساهمات : 108
نقاط : 29210
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الى الاستاذ / حسن

مُساهمة  Admin في الأحد مارس 28, 2010 6:35 am

تمنيت ان يكون الجميع مثلك

================================
. .·:*¨التحرير*:·. .·:* التحرير
. :::التحرير *: :* ::: .·:*¨`*
. التحرير*::* :: .التحرير·:*¨`:
. *·. .·التحرير:*¨التحرير`*:·.
.·:*¨`*:·. .·التحرير:*¨`*:·.
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 882
نقاط : 31721
تاريخ التسجيل : 30/11/2009
العمر : 40
الموقع : مدير الموقع

http://tahreyr.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى