مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
مذكرة 3 ابتدائى.
صفحة 1 من اصل 1
مذكرة 3 ابتدائى.
الوحدة الأولى ( الضرب )
الدرس الأول : مراجعة على معنى عملية الضرب وخواصها
س1: أكمل العمليات الآتية : (الضرب تكرار لعملية الجمع )
5+5= 5 ×----- 6+6+6 = --- × 3 7+ 7 + 7 +7 = ----- × ----
8 + 8 = ----×2 9+9+9 = 9 × ----- 4+4+4+4+4 = --- × -----
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2: أكمل العمليات الآتية :
5×3 = ----- + ---- + ---- = ---- 7 × 2 = ----- + ----- = ------
6× 4 = ------ ------ ------- --------- = ---- 9 × 3 = ------- -------- -------- = ------
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3: أكمل العمليات الآتية (الضرب عملية ابدالية)
5×6 = --- × 5 7×8 = 8 × ----- 3 × ---- = 7×-----
6×9 = --- × 6 2× 4 = 4 × --- --- × 6 = ---- × 8
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4: أكمل العمليات الآتية :
6×4= 6×3 + ----- 6×5= 6×4+ ------ 8×9 = 8 × ---- + 8
6×9 = 6×10 ـــ ---- 5×7 = 5×8 ــ ---- 7×6 = 7 × --- - 7
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س5: أكمل العمليات الآتية الضرب قابل للتوزيع )
7× 6= 7×3+ 7×--- 5×8 = 5×5 + 5 × --- 6×9 = 6×5 +6×----
9×9 = -- ×7 + 9×2 -- × 7 = 2×7 + 3 × 7 --- × --- = 3×4 + 3×5
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س6: أكمل العمليات الآتية :
8×12 = 8×10 + 8 × --- 8 × 17 = 8× 12 + 8 × ----
9×9+9×4 = 9 ×---- 10 × 20 + 10 × 5 = ---- × -----
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س7: أكمل العمليات الآتية الضرب عملية دامجة )
5×3×2= (5×3)×----- = ----- ×2 5×3×2 = 5×(-----× ----) = ----- ×6
5×6×9= (----×---- )×9 = 30× --- 5×6×9= ----- × (6×9 )= 5 ×-----
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س8: أكمل العمليات الآتية :
7×12 = 7×4×------ 9× 25 = 9×5 × ---- 14 ×8 = 2×---- × 8
4×5×6 = 30 × ---- 5×---- × 6 = 25 ×6 5×8×------ = صفر
انتهت مراجعة الضرب -------- ذاكر كويس الدرس الجاى أسهل منه
الدرس الثاني : الضرب × 10
س1 : أكمل العمليات الآتية
10+10= 10× --- 10+10+10 = --- × 3 10+10+10+10 = ---- × ---
10×6= ------ 10×7 = ------ 10 ×8 = -----
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2 : لاحظ ثم أكمل :
5×7×10 = 35×10 = 350 2× 8 × 10 = 16× --- = ------
9×7 ×---- = ----- ×10 = 630 --- × --- × 10 = 45 × 10 = ------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3 : أكمل العبارات الآتية :
56×10= ---- 98×10= ------ 120×10 = -----
5×3×10 =--------- 2×8 ×10 =------- 2×2×2×10 =-------
12× ---- = 120 26 ×--- = 260 123 × ----- = 1230
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4 : ثمن القلم عشرة قروش . كم قرشا يدفعها أحمد ثمنا لـ 15 قلما ؟
الثمن =-------------------------------------
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس الثالث : الضرب × 100
س1: أكمل :
100 × 2 = --- + --- =----- 100 × --- = 100+100+100 = ---
100 ×10 = عشر مئات = 500 + ---- = 1000
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2 : أكمل :
7×100=------ 12×100 =------ 123×100 = -------
--- ×100 = 900 ---- × 100 = 8500 ---- ×100 = 10000
7×8×100 =------- 2×9 ×---- = 1800 4×---×100 = 2000
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3: ( علمت أن المتر = 100 سنتيمتر ) أكمل:
7 أمتار =------- سم لأن 7×100= ----
9 أمتار=----- سم لأن --- ×100=------
36متر=---- سم لأن --- ×---- = -----
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4: إذا كان محمد يوفر 100 جنيه كل شهر , أوجد ما يوفره فى سنة كاملة .
السنة =------ شهر ما يوفره فى السنة = ----- × ----- = ------ جنيه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس الرابع : الضرب × 1000
س1 : أكمل :
1000+1000 = 2 ×----- 3× 1000 = ---- + ---- + ---- = ------
1000 × 5 = ------ 7 4 ×1000 = ------- 7 × 8 ×1000 = --------
س2 : أكمل :
5× --- × 1000 = 30000 3× 8 × 1000= ----- × 1000 = 24000
6× 8 × ------- = ------ × 1000 = 48000 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3: أكمل :
30 ×40 = ---- × 100 = ------ 8×50 = 100 × ---- = ------
6×200 = ----- × 100 = ----- 10 × 150 = 100 × ------ = -----------
--- × 10 = 35 × 100 = ------ ----× 100 = ------ × 1000 = 9000
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4 : ( علمت أن الكيلو جرام = 1000 جرام ) أكمل :
7كيلو جرام = --------- جرام لأن 7×1000 = ------------
15كيلو جرام = --------- جرام لأن ----- × ------ = -----------
---- كيلو جرام = 65000 جرام لأن 65 × 1000 = ------------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س5 : إذا كان ربح أحد المحلات 1000 جنيه فى الأسبوع : أوجد ربح المحل فى3 أسابيع
الربح = ----- × ----- = ------------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس الخامس : ضرب عدد فى رقم
س1: أكمل :
18 ×4 = 8×4 + 8 × 10 26 × 7 = 6×7 +20 ×7
= ----- + ------ = ------ = ----- + ------ = ------ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2: أوجد ناتج ما يلى :
123 145 125 241 2145 1408
× 2 × 3 ×4 × 5 × 6 × 7
125 × 7 = ------ 985 × 8 = -------- 459 × 9 = -------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3: اشترى تاجر 9 ثلاجات بسعر الواحدة 1450 جنيه , أوجد ما يدفعه التاجر .
ما يدفعه التاجر = ----------------------------------------------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4: أكمل الناقص فى العمليات الآتية :
25 × 5 = 162 623 × = 1 43
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س5: أكمل بنفس التسلسل :
6 , 36 , 216 , ------- , -------- , ----------
---- ، 25 ، 125 ، 625 ، -------- ، --------- ، -------
10000 ، 1000 ، 100 ، --------- ، ----------
س6: ضع علامة ( > أ، < أ، = )
235 × 5 300 × 4 125 × 6 120 × 8
198 × 10 200 × 9 100× 12 3 × 400
س9: إذا علمت أن ( 7×5= 35 ، 7×6 = 42 ، 7×8 = 56 ) أكمل :
7×11 = ---- + ---- = ------ 7 × 14 = ------ + ---- = ------
7 ×13 = ---- + ----- = ------ 7 ×19 = ----- + ----- + ------ = -------
الوحدة الثانية : القسمة الدرس الأول : ( معنى عملية القسمة )
س1: اشترت الأم 9 بالونات ثم وزعتها على بناتها الثلاثة بالتساوى ,
تأخذ كل منهم ----- بالونات لأن ----- × ---- = 9
س2: طبق به 13 قطعة من الحلوى
هل يمكن توزيعها بالتساوى على 3 أولاد ؟ --------
ما أكبر عدد من القطع يمكن أن يأخذها كل منهم ؟-----------
ما عدد القطع المتبقية ؟ ------------
يمكن كتابة القصة بالطريقة التالية : 13= --- ×3 + ----
س3: أكمل القصة التالية بحيث نكمل المتساوية الآتية ( 65 = 6×10 + 5 )
القصة : عند توزيع ---- كراسة بالتساوى على --- تلاميذ , يأخذ كل تلميذ ---- كراسات ويتبقى ------ كراسات .
س4: أكتب قصة تعبر عن كل متساوية مما يأتى:
(1) 30= 5×6 (2) 35 = 8×4 + 3
س5: لاحظ أن : لتقسيم 18 كراسة على 3 أطفال بالتساوى يمكن كتابتها بالشكل 18÷3
أكمل : (1) لتوزيع 45 قلما على 9 أشخاص بالتساوى تكتب ---- ÷ -----
(2) لتقسيم 80 جنيها بالتساوى على 8 أشخاص تكتب ----- ÷ -----
الدرس الثاني ( إيجاد خارج القسمة ) :
س1: أوجد خارج القسمة :
12 ÷ 6 = ---- 25 ÷ 5 = ----- 24 ÷ 3 = ---- 27 ÷ 9 = -----
63 ÷ 7 = ----- 45 ÷ 5 =------ 81 ÷ 9 = ---- 56 ÷ 8 = ----
21 ÷3 =----- 40 ÷ 4 = ----- 42 ÷ 6 =----- 28 ÷7 = ----
س2: أكتب ناتج القسمة كما فى المثال :
7 ---- ----- ----- ----- ----
35 5 48 8 36 4 80 8 49 7 9 9
س3 : ( القسمة والنقود )
إذا كان معك 150 قرشا فماذا تستطيع أن تشترى بهذا المبلغ :
الدرس الثالث : ( العلاقة بين القسمة والضرب )
س1: لاحظ ثم أكمل :
5×9 = 45 إذا ( 45 ÷ 9 = 5 ) ( 45 ÷ 5 = 9 )
7×8 = 48 إذا ( 48 ÷ 7 = ---- ) ( 48 ÷ 8= ---- )
5×--- = 30 إذا ( --- ÷ 5 = 6 ) ( 30 ÷ --- = 5 )
س2 : أكمل الجداول الآتية بالأعداد الصحيحة :
س3 : أكمل لتكون عبارات رياضية صحيحة :
18 ÷---- = 6 63 ÷ ---- = 9 42÷ ----- = 7 27 ÷ ---- = 3
---- ÷ 5 = 7 --- ÷ 6 = 48 ---- ÷ 3 = 30 --- ÷ 8 = 7
الدرس الرابع : الأعداد الزوجية والأعداد الفردية
س1: ضع دائرة حول العدد الزوجى :
125 , 152 , 658 ، 856 ، 147 ، 1350 ، 3203 ، 7594
س2: ضع دائرة حول العدد الفردى :
121 , 952 , 653 ، 806 ، 113 ، 138 ، 3207 ، 7500
س3 : أكمل العبارات الآتية :
(1) اكتب عددين زوجيين مجموعهما 80 العددان هما ---- ، -----
(2) اكتب عددين فرديين مجموعهما 80 العددان هما ---- ، -----
(3) عددان زوجيان حاصل ضربهما 8 فما مجموع العددين ---------
(4) حاصل جمع عددين فرديين هو عدد --------
(5) أكبر عدد زوجى مكون من 5 أرقام هو ----------------
(6) أكبر عدد فردى مكون من 4 أرقام مختلفة هو -----------
الدرس الخامس : قسمة عدد على رقم
س1 : أوجد ناتج القسمة :
400÷4 =------ 900 ÷3 =---- 8000 ÷ 2=------ 60 ÷ 3 = ----
88 ÷8 = ---- 3030 ÷3 = ------ 248÷ 2 =---- 963 ÷ 3 = -----
246 ÷ 6 = ---- 450 ÷9 = ---- 300 ÷ 5 = --- 408 ÷8 = -----
س2: وزع حسن 147 جنيه على اثنين من الفقراء بالتساوى , فما نصيب كل منهما ؟
نصيب الفرد = ----------------------------------------------
س3: مدرسة بها 630 تلميذ موزعين بالتساوى على 9 فصول , أوجد عدد التلاميذ فى كل فصل
عدد التلاميذ فى كل فصل =-------------------------------------------
الوحدة الثالثة : الهندسة الدرس الأول ( المحيط)
س1 : أكمل :
(1) محيط أى مضلع = ----------------------
(2) مثلث أطوال أضلاعه 5سم , 6سم , 7 سم فإن محيطه =-------------- سم
(3) قطعة أرض مثلثة الشكل محيطها 150مترا , مجموع طولى ضلعين فيها 100 متر فإن
طول الضلع الثالث = ------- متر
(4) مربع طول ضلعه 6 سم فإن محيطه =--------- سم
(5) مستطيل طوله 8 سم وعرضه 3 سم يكون محيطه --------------سم
س2 : بطريقة عد الوحدات , أوجد محيط كل شكل من الأشكال التالية
س4: احسب محيط كل شكل من الأشكال الآتية :
6سم 5سم 5سم 5سم
3سم 3سم 2سم 2سم 4سم 3سم
4سم 4سم
المحيط = -------- سم المحيط = ------- سم المحيط = ------- سم
5سم
س5 : فى الشكل المقابل أ ب جـ د مستطيل أ ب
ب جـ = ------ سم , جـ د = ---- سم 3سم
محيط المستطيل =------------------------ سم د جـ
س6: فى الشكل س ص ع ل مربع , س ص = 6سم س ص
أوجد محيط المربع .
المحيط = ---------------------------- سم
ع ل
س7: من الشكل المقابل : ب جـ د هـ مربع طول ضلعه 4سم
أ ب = 3سم , أ هـ = 5سم . هـ د
(1) احسب محيط المربع ب جـ د هـ =------------سم 5سم
(2) احسب محيط المثلث أ ب هـ =------------سم
(3) احسب محيط الشكل أ جـ د هـ =------------سم أ 3سم ب 4 سم جـ
الدرس الثانى : المساحة
س1: باستخدام الوحدة المبينة , حدد مساحة كل شكل :
س2: مساحة الشكل المقابل = ------
مساحة الشكل المقابل = ------
الدرس الأول : مراجعة على معنى عملية الضرب وخواصها
س1: أكمل العمليات الآتية : (الضرب تكرار لعملية الجمع )
5+5= 5 ×----- 6+6+6 = --- × 3 7+ 7 + 7 +7 = ----- × ----
8 + 8 = ----×2 9+9+9 = 9 × ----- 4+4+4+4+4 = --- × -----
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2: أكمل العمليات الآتية :
5×3 = ----- + ---- + ---- = ---- 7 × 2 = ----- + ----- = ------
6× 4 = ------ ------ ------- --------- = ---- 9 × 3 = ------- -------- -------- = ------
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3: أكمل العمليات الآتية (الضرب عملية ابدالية)
5×6 = --- × 5 7×8 = 8 × ----- 3 × ---- = 7×-----
6×9 = --- × 6 2× 4 = 4 × --- --- × 6 = ---- × 8
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4: أكمل العمليات الآتية :
6×4= 6×3 + ----- 6×5= 6×4+ ------ 8×9 = 8 × ---- + 8
6×9 = 6×10 ـــ ---- 5×7 = 5×8 ــ ---- 7×6 = 7 × --- - 7
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س5: أكمل العمليات الآتية الضرب قابل للتوزيع )
7× 6= 7×3+ 7×--- 5×8 = 5×5 + 5 × --- 6×9 = 6×5 +6×----
9×9 = -- ×7 + 9×2 -- × 7 = 2×7 + 3 × 7 --- × --- = 3×4 + 3×5
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س6: أكمل العمليات الآتية :
8×12 = 8×10 + 8 × --- 8 × 17 = 8× 12 + 8 × ----
9×9+9×4 = 9 ×---- 10 × 20 + 10 × 5 = ---- × -----
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س7: أكمل العمليات الآتية الضرب عملية دامجة )
5×3×2= (5×3)×----- = ----- ×2 5×3×2 = 5×(-----× ----) = ----- ×6
5×6×9= (----×---- )×9 = 30× --- 5×6×9= ----- × (6×9 )= 5 ×-----
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س8: أكمل العمليات الآتية :
7×12 = 7×4×------ 9× 25 = 9×5 × ---- 14 ×8 = 2×---- × 8
4×5×6 = 30 × ---- 5×---- × 6 = 25 ×6 5×8×------ = صفر
انتهت مراجعة الضرب -------- ذاكر كويس الدرس الجاى أسهل منه
الدرس الثاني : الضرب × 10
س1 : أكمل العمليات الآتية
10+10= 10× --- 10+10+10 = --- × 3 10+10+10+10 = ---- × ---
10×6= ------ 10×7 = ------ 10 ×8 = -----
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2 : لاحظ ثم أكمل :
5×7×10 = 35×10 = 350 2× 8 × 10 = 16× --- = ------
9×7 ×---- = ----- ×10 = 630 --- × --- × 10 = 45 × 10 = ------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3 : أكمل العبارات الآتية :
56×10= ---- 98×10= ------ 120×10 = -----
5×3×10 =--------- 2×8 ×10 =------- 2×2×2×10 =-------
12× ---- = 120 26 ×--- = 260 123 × ----- = 1230
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4 : ثمن القلم عشرة قروش . كم قرشا يدفعها أحمد ثمنا لـ 15 قلما ؟
الثمن =-------------------------------------
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس الثالث : الضرب × 100
س1: أكمل :
100 × 2 = --- + --- =----- 100 × --- = 100+100+100 = ---
100 ×10 = عشر مئات = 500 + ---- = 1000
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2 : أكمل :
7×100=------ 12×100 =------ 123×100 = -------
--- ×100 = 900 ---- × 100 = 8500 ---- ×100 = 10000
7×8×100 =------- 2×9 ×---- = 1800 4×---×100 = 2000
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3: ( علمت أن المتر = 100 سنتيمتر ) أكمل:
7 أمتار =------- سم لأن 7×100= ----
9 أمتار=----- سم لأن --- ×100=------
36متر=---- سم لأن --- ×---- = -----
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4: إذا كان محمد يوفر 100 جنيه كل شهر , أوجد ما يوفره فى سنة كاملة .
السنة =------ شهر ما يوفره فى السنة = ----- × ----- = ------ جنيه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس الرابع : الضرب × 1000
س1 : أكمل :
1000+1000 = 2 ×----- 3× 1000 = ---- + ---- + ---- = ------
1000 × 5 = ------ 7 4 ×1000 = ------- 7 × 8 ×1000 = --------
س2 : أكمل :
5× --- × 1000 = 30000 3× 8 × 1000= ----- × 1000 = 24000
6× 8 × ------- = ------ × 1000 = 48000 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3: أكمل :
30 ×40 = ---- × 100 = ------ 8×50 = 100 × ---- = ------
6×200 = ----- × 100 = ----- 10 × 150 = 100 × ------ = -----------
--- × 10 = 35 × 100 = ------ ----× 100 = ------ × 1000 = 9000
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4 : ( علمت أن الكيلو جرام = 1000 جرام ) أكمل :
7كيلو جرام = --------- جرام لأن 7×1000 = ------------
15كيلو جرام = --------- جرام لأن ----- × ------ = -----------
---- كيلو جرام = 65000 جرام لأن 65 × 1000 = ------------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س5 : إذا كان ربح أحد المحلات 1000 جنيه فى الأسبوع : أوجد ربح المحل فى3 أسابيع
الربح = ----- × ----- = ------------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس الخامس : ضرب عدد فى رقم
س1: أكمل :
18 ×4 = 8×4 + 8 × 10 26 × 7 = 6×7 +20 ×7
= ----- + ------ = ------ = ----- + ------ = ------ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2: أوجد ناتج ما يلى :
123 145 125 241 2145 1408
× 2 × 3 ×4 × 5 × 6 × 7
125 × 7 = ------ 985 × 8 = -------- 459 × 9 = -------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3: اشترى تاجر 9 ثلاجات بسعر الواحدة 1450 جنيه , أوجد ما يدفعه التاجر .
ما يدفعه التاجر = ----------------------------------------------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4: أكمل الناقص فى العمليات الآتية :
25 × 5 = 162 623 × = 1 43
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س5: أكمل بنفس التسلسل :
6 , 36 , 216 , ------- , -------- , ----------
---- ، 25 ، 125 ، 625 ، -------- ، --------- ، -------
10000 ، 1000 ، 100 ، --------- ، ----------
س6: ضع علامة ( > أ، < أ، = )
235 × 5 300 × 4 125 × 6 120 × 8
198 × 10 200 × 9 100× 12 3 × 400
س9: إذا علمت أن ( 7×5= 35 ، 7×6 = 42 ، 7×8 = 56 ) أكمل :
7×11 = ---- + ---- = ------ 7 × 14 = ------ + ---- = ------
7 ×13 = ---- + ----- = ------ 7 ×19 = ----- + ----- + ------ = -------
الوحدة الثانية : القسمة الدرس الأول : ( معنى عملية القسمة )
س1: اشترت الأم 9 بالونات ثم وزعتها على بناتها الثلاثة بالتساوى ,
تأخذ كل منهم ----- بالونات لأن ----- × ---- = 9
س2: طبق به 13 قطعة من الحلوى
هل يمكن توزيعها بالتساوى على 3 أولاد ؟ --------
ما أكبر عدد من القطع يمكن أن يأخذها كل منهم ؟-----------
ما عدد القطع المتبقية ؟ ------------
يمكن كتابة القصة بالطريقة التالية : 13= --- ×3 + ----
س3: أكمل القصة التالية بحيث نكمل المتساوية الآتية ( 65 = 6×10 + 5 )
القصة : عند توزيع ---- كراسة بالتساوى على --- تلاميذ , يأخذ كل تلميذ ---- كراسات ويتبقى ------ كراسات .
س4: أكتب قصة تعبر عن كل متساوية مما يأتى:
(1) 30= 5×6 (2) 35 = 8×4 + 3
س5: لاحظ أن : لتقسيم 18 كراسة على 3 أطفال بالتساوى يمكن كتابتها بالشكل 18÷3
أكمل : (1) لتوزيع 45 قلما على 9 أشخاص بالتساوى تكتب ---- ÷ -----
(2) لتقسيم 80 جنيها بالتساوى على 8 أشخاص تكتب ----- ÷ -----
الدرس الثاني ( إيجاد خارج القسمة ) :
س1: أوجد خارج القسمة :
12 ÷ 6 = ---- 25 ÷ 5 = ----- 24 ÷ 3 = ---- 27 ÷ 9 = -----
63 ÷ 7 = ----- 45 ÷ 5 =------ 81 ÷ 9 = ---- 56 ÷ 8 = ----
21 ÷3 =----- 40 ÷ 4 = ----- 42 ÷ 6 =----- 28 ÷7 = ----
س2: أكتب ناتج القسمة كما فى المثال :
7 ---- ----- ----- ----- ----
35 5 48 8 36 4 80 8 49 7 9 9
س3 : ( القسمة والنقود )
إذا كان معك 150 قرشا فماذا تستطيع أن تشترى بهذا المبلغ :
الدرس الثالث : ( العلاقة بين القسمة والضرب )
س1: لاحظ ثم أكمل :
5×9 = 45 إذا ( 45 ÷ 9 = 5 ) ( 45 ÷ 5 = 9 )
7×8 = 48 إذا ( 48 ÷ 7 = ---- ) ( 48 ÷ 8= ---- )
5×--- = 30 إذا ( --- ÷ 5 = 6 ) ( 30 ÷ --- = 5 )
س2 : أكمل الجداول الآتية بالأعداد الصحيحة :
س3 : أكمل لتكون عبارات رياضية صحيحة :
18 ÷---- = 6 63 ÷ ---- = 9 42÷ ----- = 7 27 ÷ ---- = 3
---- ÷ 5 = 7 --- ÷ 6 = 48 ---- ÷ 3 = 30 --- ÷ 8 = 7
الدرس الرابع : الأعداد الزوجية والأعداد الفردية
س1: ضع دائرة حول العدد الزوجى :
125 , 152 , 658 ، 856 ، 147 ، 1350 ، 3203 ، 7594
س2: ضع دائرة حول العدد الفردى :
121 , 952 , 653 ، 806 ، 113 ، 138 ، 3207 ، 7500
س3 : أكمل العبارات الآتية :
(1) اكتب عددين زوجيين مجموعهما 80 العددان هما ---- ، -----
(2) اكتب عددين فرديين مجموعهما 80 العددان هما ---- ، -----
(3) عددان زوجيان حاصل ضربهما 8 فما مجموع العددين ---------
(4) حاصل جمع عددين فرديين هو عدد --------
(5) أكبر عدد زوجى مكون من 5 أرقام هو ----------------
(6) أكبر عدد فردى مكون من 4 أرقام مختلفة هو -----------
الدرس الخامس : قسمة عدد على رقم
س1 : أوجد ناتج القسمة :
400÷4 =------ 900 ÷3 =---- 8000 ÷ 2=------ 60 ÷ 3 = ----
88 ÷8 = ---- 3030 ÷3 = ------ 248÷ 2 =---- 963 ÷ 3 = -----
246 ÷ 6 = ---- 450 ÷9 = ---- 300 ÷ 5 = --- 408 ÷8 = -----
س2: وزع حسن 147 جنيه على اثنين من الفقراء بالتساوى , فما نصيب كل منهما ؟
نصيب الفرد = ----------------------------------------------
س3: مدرسة بها 630 تلميذ موزعين بالتساوى على 9 فصول , أوجد عدد التلاميذ فى كل فصل
عدد التلاميذ فى كل فصل =-------------------------------------------
الوحدة الثالثة : الهندسة الدرس الأول ( المحيط)
س1 : أكمل :
(1) محيط أى مضلع = ----------------------
(2) مثلث أطوال أضلاعه 5سم , 6سم , 7 سم فإن محيطه =-------------- سم
(3) قطعة أرض مثلثة الشكل محيطها 150مترا , مجموع طولى ضلعين فيها 100 متر فإن
طول الضلع الثالث = ------- متر
(4) مربع طول ضلعه 6 سم فإن محيطه =--------- سم
(5) مستطيل طوله 8 سم وعرضه 3 سم يكون محيطه --------------سم
س2 : بطريقة عد الوحدات , أوجد محيط كل شكل من الأشكال التالية
س4: احسب محيط كل شكل من الأشكال الآتية :
6سم 5سم 5سم 5سم
3سم 3سم 2سم 2سم 4سم 3سم
4سم 4سم
المحيط = -------- سم المحيط = ------- سم المحيط = ------- سم
5سم
س5 : فى الشكل المقابل أ ب جـ د مستطيل أ ب
ب جـ = ------ سم , جـ د = ---- سم 3سم
محيط المستطيل =------------------------ سم د جـ
س6: فى الشكل س ص ع ل مربع , س ص = 6سم س ص
أوجد محيط المربع .
المحيط = ---------------------------- سم
ع ل
س7: من الشكل المقابل : ب جـ د هـ مربع طول ضلعه 4سم
أ ب = 3سم , أ هـ = 5سم . هـ د
(1) احسب محيط المربع ب جـ د هـ =------------سم 5سم
(2) احسب محيط المثلث أ ب هـ =------------سم
(3) احسب محيط الشكل أ جـ د هـ =------------سم أ 3سم ب 4 سم جـ
الدرس الثانى : المساحة
س1: باستخدام الوحدة المبينة , حدد مساحة كل شكل :
س2: مساحة الشكل المقابل = ------
مساحة الشكل المقابل = ------
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة مارس 22, 2013 4:58 pm من طرف حسن احمد
» من هو الرئيس الجديد
الأربعاء أبريل 04, 2012 7:31 pm من طرف حسن احمد
» من معجزات القران الكريم
الأربعاء أبريل 04, 2012 7:12 pm من طرف حسن احمد
» اســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــمع
الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:50 pm من طرف حسن احمد
» الله
الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:38 pm من طرف حسن احمد
» الحمد لله رب العالمين
الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:32 pm من طرف حسن احمد
» التعليم : خطة طوارىء لمواجهة 25 يناير
السبت يناير 07, 2012 5:36 am من طرف miss-gege
» مع موسم الامتحانات.. أطعمة تقوى الذاكرة
السبت يناير 07, 2012 5:31 am من طرف Admin
» يومكم........................
السبت يناير 07, 2012 5:29 am من طرف Admin