موقع مدرسة التحرير المجمعة بانفسط
مرحباً بكم مع بداية طريق الحرية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع مدرسة التحرير المجمعة بانفسط
مرحباً بكم مع بداية طريق الحرية
موقع مدرسة التحرير المجمعة بانفسط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بدون عنوان
مذكرة 3 ابتدائى. Icon_minitime1الجمعة مارس 22, 2013 4:58 pm من طرف حسن احمد

» من هو الرئيس الجديد
مذكرة 3 ابتدائى. Icon_minitime1الأربعاء أبريل 04, 2012 7:31 pm من طرف حسن احمد

»  من معجزات القران الكريم
مذكرة 3 ابتدائى. Icon_minitime1الأربعاء أبريل 04, 2012 7:12 pm من طرف حسن احمد

»  اســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــمع
مذكرة 3 ابتدائى. Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:50 pm من طرف حسن احمد

»  الله
مذكرة 3 ابتدائى. Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:38 pm من طرف حسن احمد

» الحمد لله رب العالمين
مذكرة 3 ابتدائى. Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:32 pm من طرف حسن احمد

» التعليم : خطة طوارىء لمواجهة 25 يناير
مذكرة 3 ابتدائى. Icon_minitime1السبت يناير 07, 2012 5:36 am من طرف miss-gege

» مع موسم الامتحانات.. أطعمة تقوى الذاكرة
مذكرة 3 ابتدائى. Icon_minitime1السبت يناير 07, 2012 5:31 am من طرف Admin

» يومكم........................
مذكرة 3 ابتدائى. Icon_minitime1السبت يناير 07, 2012 5:29 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

مذكرة 3 ابتدائى.

اذهب الى الأسفل

مذكرة 3 ابتدائى. Empty مذكرة 3 ابتدائى.

مُساهمة  Admin الخميس ديسمبر 17, 2009 6:10 pm

الوحدة الأولى ( الضرب )
الدرس الأول : مراجعة على معنى عملية الضرب وخواصها

س1: أكمل العمليات الآتية : (الضرب تكرار لعملية الجمع )
5+5= 5 ×----- 6+6+6 = --- × 3 7+ 7 + 7 +7 = ----- × ----
8 + 8 = ----×2 9+9+9 = 9 × ----- 4+4+4+4+4 = --- × -----
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2: أكمل العمليات الآتية :
5×3 = ----- + ---- + ---- = ---- 7 × 2 = ----- + ----- = ------
6× 4 = ------ ------ ------- --------- = ---- 9 × 3 = ------- -------- -------- = ------
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3: أكمل العمليات الآتية (الضرب عملية ابدالية)
5×6 = --- × 5 7×8 = 8 × ----- 3 × ---- = 7×-----
6×9 = --- × 6 2× 4 = 4 × --- --- × 6 = ---- × 8
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4: أكمل العمليات الآتية :
6×4= 6×3 + ----- 6×5= 6×4+ ------ 8×9 = 8 × ---- + 8
6×9 = 6×10 ـــ ---- 5×7 = 5×8 ــ ---- 7×6 = 7 × --- - 7
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س5: أكمل العمليات الآتية Sad الضرب قابل للتوزيع )
7× 6= 7×3+ 7×--- 5×8 = 5×5 + 5 × --- 6×9 = 6×5 +6×----
9×9 = -- ×7 + 9×2 -- × 7 = 2×7 + 3 × 7 --- × --- = 3×4 + 3×5
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س6: أكمل العمليات الآتية :
8×12 = 8×10 + 8 × --- 8 × 17 = 8× 12 + 8 × ----
9×9+9×4 = 9 ×---- 10 × 20 + 10 × 5 = ---- × -----
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س7: أكمل العمليات الآتية Sad الضرب عملية دامجة )
5×3×2= (5×3)×----- = ----- ×2 5×3×2 = 5×(-----× ----) = ----- ×6
5×6×9= (----×---- )×9 = 30× --- 5×6×9= ----- × (6×9 )= 5 ×-----
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س8: أكمل العمليات الآتية :
7×12 = 7×4×------ 9× 25 = 9×5 × ---- 14 ×8 = 2×---- × 8
4×5×6 = 30 × ---- 5×---- × 6 = 25 ×6 5×8×------ = صفر
انتهت مراجعة الضرب -------- ذاكر كويس الدرس الجاى أسهل منه

الدرس الثاني : الضرب × 10

س1 : أكمل العمليات الآتية
10+10= 10× --- 10+10+10 = --- × 3 10+10+10+10 = ---- × ---
10×6= ------ 10×7 = ------ 10 ×8 = -----
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2 : لاحظ ثم أكمل :
5×7×10 = 35×10 = 350 2× 8 × 10 = 16× --- = ------
9×7 ×---- = ----- ×10 = 630 --- × --- × 10 = 45 × 10 = ------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3 : أكمل العبارات الآتية :
56×10= ---- 98×10= ------ 120×10 = -----
5×3×10 =--------- 2×8 ×10 =------- 2×2×2×10 =-------
12× ---- = 120 26 ×--- = 260 123 × ----- = 1230
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4 : ثمن القلم عشرة قروش . كم قرشا يدفعها أحمد ثمنا لـ 15 قلما ؟
الثمن =-------------------------------------
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس الثالث : الضرب × 100
س1: أكمل :
100 × 2 = --- + --- =----- 100 × --- = 100+100+100 = ---
100 ×10 = عشر مئات = 500 + ---- = 1000
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2 : أكمل :
7×100=------ 12×100 =------ 123×100 = -------
--- ×100 = 900 ---- × 100 = 8500 ---- ×100 = 10000
7×8×100 =------- 2×9 ×---- = 1800 4×---×100 = 2000
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3: ( علمت أن المتر = 100 سنتيمتر ) أكمل:
7 أمتار =------- سم لأن 7×100= ----
9 أمتار=----- سم لأن --- ×100=------
36متر=---- سم لأن --- ×---- = -----
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4: إذا كان محمد يوفر 100 جنيه كل شهر , أوجد ما يوفره فى سنة كاملة .
السنة =------ شهر ما يوفره فى السنة = ----- × ----- = ------ جنيه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الدرس الرابع : الضرب × 1000
س1 : أكمل :
1000+1000 = 2 ×----- 3× 1000 = ---- + ---- + ---- = ------
1000 × 5 = ------ 7 4 ×1000 = ------- 7 × 8 ×1000 = --------
س2 : أكمل :
5× --- × 1000 = 30000 3× 8 × 1000= ----- × 1000 = 24000
6× 8 × ------- = ------ × 1000 = 48000 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3: أكمل :
30 ×40 = ---- × 100 = ------ 8×50 = 100 × ---- = ------
6×200 = ----- × 100 = ----- 10 × 150 = 100 × ------ = -----------
--- × 10 = 35 × 100 = ------ ----× 100 = ------ × 1000 = 9000
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4 : ( علمت أن الكيلو جرام = 1000 جرام ) أكمل :
7كيلو جرام = --------- جرام لأن 7×1000 = ------------
15كيلو جرام = --------- جرام لأن ----- × ------ = -----------
---- كيلو جرام = 65000 جرام لأن 65 × 1000 = ------------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س5 : إذا كان ربح أحد المحلات 1000 جنيه فى الأسبوع : أوجد ربح المحل فى3 أسابيع
الربح = ----- × ----- = ------------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس الخامس : ضرب عدد فى رقم
س1: أكمل :
18 ×4 = 8×4 + 8 × 10 26 × 7 = 6×7 +20 ×7
= ----- + ------ = ------ = ----- + ------ = ------ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2: أوجد ناتج ما يلى :
123 145 125 241 2145 1408
× 2 × 3 ×4 × 5 × 6 × 7


125 × 7 = ------ 985 × 8 = -------- 459 × 9 = -------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3: اشترى تاجر 9 ثلاجات بسعر الواحدة 1450 جنيه , أوجد ما يدفعه التاجر .
ما يدفعه التاجر = ----------------------------------------------
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4: أكمل الناقص فى العمليات الآتية :
25 × 5 = 162 623 × = 1 43
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س5: أكمل بنفس التسلسل :
6 , 36 , 216 , ------- , -------- , ----------
---- ، 25 ، 125 ، 625 ، -------- ، --------- ، -------
10000 ، 1000 ، 100 ، --------- ، ----------

س6: ضع علامة ( > أ، < أ، = )
235 × 5 300 × 4 125 × 6 120 × 8
198 × 10 200 × 9 100× 12 3 × 400

س9: إذا علمت أن ( 7×5= 35 ، 7×6 = 42 ، 7×8 = 56 ) أكمل :
7×11 = ---- + ---- = ------ 7 × 14 = ------ + ---- = ------
7 ×13 = ---- + ----- = ------ 7 ×19 = ----- + ----- + ------ = -------


الوحدة الثانية : القسمة الدرس الأول : ( معنى عملية القسمة )

س1: اشترت الأم 9 بالونات ثم وزعتها على بناتها الثلاثة بالتساوى ,
تأخذ كل منهم ----- بالونات لأن ----- × ---- = 9

س2: طبق به 13 قطعة من الحلوى
هل يمكن توزيعها بالتساوى على 3 أولاد ؟ --------
ما أكبر عدد من القطع يمكن أن يأخذها كل منهم ؟-----------
ما عدد القطع المتبقية ؟ ------------
يمكن كتابة القصة بالطريقة التالية : 13= --- ×3 + ----

س3: أكمل القصة التالية بحيث نكمل المتساوية الآتية ( 65 = 6×10 + 5 )
القصة : عند توزيع ---- كراسة بالتساوى على --- تلاميذ , يأخذ كل تلميذ ---- كراسات ويتبقى ------ كراسات .

س4: أكتب قصة تعبر عن كل متساوية مما يأتى:
(1) 30= 5×6 (2) 35 = 8×4 + 3

س5: لاحظ أن : لتقسيم 18 كراسة على 3 أطفال بالتساوى يمكن كتابتها بالشكل 18÷3
أكمل : (1) لتوزيع 45 قلما على 9 أشخاص بالتساوى تكتب ---- ÷ -----
(2) لتقسيم 80 جنيها بالتساوى على 8 أشخاص تكتب ----- ÷ -----

الدرس الثاني ( إيجاد خارج القسمة ) :
س1: أوجد خارج القسمة :
12 ÷ 6 = ---- 25 ÷ 5 = ----- 24 ÷ 3 = ---- 27 ÷ 9 = -----
63 ÷ 7 = ----- 45 ÷ 5 =------ 81 ÷ 9 = ---- 56 ÷ 8 = ----
21 ÷3 =----- 40 ÷ 4 = ----- 42 ÷ 6 =----- 28 ÷7 = ----

س2: أكتب ناتج القسمة كما فى المثال :
7 ---- ----- ----- ----- ----
35 5 48 8 36 4 80 8 49 7 9 9


س3 : ( القسمة والنقود )
إذا كان معك 150 قرشا فماذا تستطيع أن تشترى بهذا المبلغ :





الدرس الثالث : ( العلاقة بين القسمة والضرب )
س1: لاحظ ثم أكمل :
5×9 = 45 إذا ( 45 ÷ 9 = 5 ) ( 45 ÷ 5 = 9 )
7×8 = 48 إذا ( 48 ÷ 7 = ---- ) ( 48 ÷ 8= ---- )
5×--- = 30 إذا ( --- ÷ 5 = 6 ) ( 30 ÷ --- = 5 )

س2 : أكمل الجداول الآتية بالأعداد الصحيحة :



س3 : أكمل لتكون عبارات رياضية صحيحة :
18 ÷---- = 6 63 ÷ ---- = 9 42÷ ----- = 7 27 ÷ ---- = 3
---- ÷ 5 = 7 --- ÷ 6 = 48 ---- ÷ 3 = 30 --- ÷ 8 = 7

الدرس الرابع : الأعداد الزوجية والأعداد الفردية
س1: ضع دائرة حول العدد الزوجى :
125 , 152 , 658 ، 856 ، 147 ، 1350 ، 3203 ، 7594
س2: ضع دائرة حول العدد الفردى :
121 , 952 , 653 ، 806 ، 113 ، 138 ، 3207 ، 7500

س3 : أكمل العبارات الآتية :
(1) اكتب عددين زوجيين مجموعهما 80 العددان هما ---- ، -----
(2) اكتب عددين فرديين مجموعهما 80 العددان هما ---- ، -----
(3) عددان زوجيان حاصل ضربهما 8 فما مجموع العددين ---------
(4) حاصل جمع عددين فرديين هو عدد --------
(5) أكبر عدد زوجى مكون من 5 أرقام هو ----------------
(6) أكبر عدد فردى مكون من 4 أرقام مختلفة هو -----------

الدرس الخامس : قسمة عدد على رقم
س1 : أوجد ناتج القسمة :
400÷4 =------ 900 ÷3 =---- 8000 ÷ 2=------ 60 ÷ 3 = ----
88 ÷8 = ---- 3030 ÷3 = ------ 248÷ 2 =---- 963 ÷ 3 = -----
246 ÷ 6 = ---- 450 ÷9 = ---- 300 ÷ 5 = --- 408 ÷8 = -----

س2: وزع حسن 147 جنيه على اثنين من الفقراء بالتساوى , فما نصيب كل منهما ؟
نصيب الفرد = ----------------------------------------------

س3: مدرسة بها 630 تلميذ موزعين بالتساوى على 9 فصول , أوجد عدد التلاميذ فى كل فصل
عدد التلاميذ فى كل فصل =-------------------------------------------

الوحدة الثالثة : الهندسة الدرس الأول ( المحيط)
س1 : أكمل :
(1) محيط أى مضلع = ----------------------
(2) مثلث أطوال أضلاعه 5سم , 6سم , 7 سم فإن محيطه =-------------- سم
(3) قطعة أرض مثلثة الشكل محيطها 150مترا , مجموع طولى ضلعين فيها 100 متر فإن
طول الضلع الثالث = ------- متر
(4) مربع طول ضلعه 6 سم فإن محيطه =--------- سم
(5) مستطيل طوله 8 سم وعرضه 3 سم يكون محيطه --------------سم

س2 : بطريقة عد الوحدات , أوجد محيط كل شكل من الأشكال التالية









س4: احسب محيط كل شكل من الأشكال الآتية :
6سم 5سم 5سم 5سم

3سم 3سم 2سم 2سم 4سم 3سم
4سم 4سم
المحيط = -------- سم المحيط = ------- سم المحيط = ------- سم
5سم
س5 : فى الشكل المقابل أ ب جـ د مستطيل أ ب
ب جـ = ------ سم , جـ د = ---- سم 3سم
محيط المستطيل =------------------------ سم د جـ

س6: فى الشكل س ص ع ل مربع , س ص = 6سم س ص
أوجد محيط المربع .
المحيط = ---------------------------- سم
ع ل


س7: من الشكل المقابل : ب جـ د هـ مربع طول ضلعه 4سم
أ ب = 3سم , أ هـ = 5سم . هـ د
(1) احسب محيط المربع ب جـ د هـ =------------سم 5سم
(2) احسب محيط المثلث أ ب هـ =------------سم
(3) احسب محيط الشكل أ جـ د هـ =------------سم أ 3سم ب 4 سم جـ

الدرس الثانى : المساحة

س1: باستخدام الوحدة المبينة , حدد مساحة كل شكل :









س2: مساحة الشكل المقابل = ------

مساحة الشكل المقابل = ------
Admin
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 882
نقاط : 55011
تاريخ التسجيل : 30/11/2009
العمر : 46
الموقع : مدير الموقع

https://tahreyr.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى