موقع مدرسة التحرير المجمعة بانفسط
مرحباً بكم مع بداية طريق الحرية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بدون عنوان
الجمعة مارس 22, 2013 4:58 pm من طرف حسن احمد

» من هو الرئيس الجديد
الأربعاء أبريل 04, 2012 7:31 pm من طرف حسن احمد

»  من معجزات القران الكريم
الأربعاء أبريل 04, 2012 7:12 pm من طرف حسن احمد

»  اســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــمع
الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:50 pm من طرف حسن احمد

»  الله
الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:38 pm من طرف حسن احمد

» الحمد لله رب العالمين
الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:32 pm من طرف حسن احمد

» التعليم : خطة طوارىء لمواجهة 25 يناير
السبت يناير 07, 2012 5:36 am من طرف miss-gege

» مع موسم الامتحانات.. أطعمة تقوى الذاكرة
السبت يناير 07, 2012 5:31 am من طرف Admin

» يومكم........................
السبت يناير 07, 2012 5:29 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

مشكلات انخفاض مستوى التحصيل الدراسي

اذهب الى الأسفل

مشكلات انخفاض مستوى التحصيل الدراسي

مُساهمة  ابو هاجر في الأحد مايو 02, 2010 4:53 pm

المشكلة :

تبدو هذه المشكلة عندما يكون هناك فرق بين مستوى تحصيل الطالب والمستوى الذي له استعداداته وقدراته .

سلوك المشكلة :

1- انخفاض مستوى التحصيل الدراسي ( مثلاُ رسوب في مقرر أو أكثر ) على عكس ما تدل عليه استعدادات وقدرات الطالب ( مثلاً مستوى الذكاء ) .

2- لا يرجع هذا الانخفاض من التحصيل إلى إعاقات بدنية ( مثل عيوب السمع أو الإبصار ) أو إعاقة عقلية ( مثل التخلف العقلي ) .

3- يمكن أن يشار إلى المشكلة على أنها نوع محدد مثل :

أ- صعوبات تعلم الرياضيات .

ب- صعوبات تعلم القراءة .

ج- صعوبات تعلم الكتابة .

4- يبدأ ظهور المشكلة في حدود سن الثامنة ( المستوى الثالث الابتدائي ) .

العوامل المساعدة على حدوث المشكلة :

1- وجود مشكلات في التخاطب التعبيري أو الاستقبالي .

2- وجود مشكلات في النمو الحركي للطفل .

3- تغيرات مختلفة في التاريخ التعليمي للطفل مثل تغير المدرسين ، وتغيير المدرسة ، وفترات الانقطاع .



التعرف على المشكلة :

· المدرسون .

· الآباء .

· المرشد من خلال متابعة النتائج وتعبئة السجل الشامل .

الأدوات التي تستخدم للحصول على معلومات حول المشكلة :

1- مراجعة السجل الشامل .

2- مراجعة نتائج الاختبارات الشهرية والفصلية .

3- ملاحظات المدرسين .

4- المقابلة مع الطفل ومع المدرسين ومع الاختصاصيين .

5- الاختبارات التحصيلية المقننة .

6- قوائم المشكلات مثلاً قائمة المشكلات المدرسية ( الشناوي والدماطي ) .

7- المقاييس الخاصة بصعوبات التعلم .

الأساليب الإرشادية :

1- التعامل مع المشكلات العضوية مثل ضعف السمع ، وضعف الإبصار وغيرها عن طريق الجهات الطبية المتخصصة .

2- استشارات للمدرسين لتركيز الاهتمام على معالجة المشكلة .

3- استشارات للآباء للاهتمام بالطفل ودراسته .

4- أنواع من العلاج التعليمي – ومنها مجموعات التقوية .

5- إفادة الطالب من خدمات التربية الخاصة بالمدرسة إذا وجدت مثل هذه الخدمة ( مدرس التربية الخاصة ، وغرفة المصادر وغيرها ) .
avatar
ابو هاجر
عضو هيئة ادارية
عضو هيئة ادارية

عدد المساهمات : 100
نقاط : 29006
تاريخ التسجيل : 11/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى