موقع مدرسة التحرير المجمعة بانفسط
مرحباً بكم مع بداية طريق الحرية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع مدرسة التحرير المجمعة بانفسط
مرحباً بكم مع بداية طريق الحرية
موقع مدرسة التحرير المجمعة بانفسط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بدون عنوان
مشكلات انخفاض مستوى التحصيل الدراسي Icon_minitime1الجمعة مارس 22, 2013 4:58 pm من طرف حسن احمد

» من هو الرئيس الجديد
مشكلات انخفاض مستوى التحصيل الدراسي Icon_minitime1الأربعاء أبريل 04, 2012 7:31 pm من طرف حسن احمد

»  من معجزات القران الكريم
مشكلات انخفاض مستوى التحصيل الدراسي Icon_minitime1الأربعاء أبريل 04, 2012 7:12 pm من طرف حسن احمد

»  اســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــمع
مشكلات انخفاض مستوى التحصيل الدراسي Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:50 pm من طرف حسن احمد

»  الله
مشكلات انخفاض مستوى التحصيل الدراسي Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:38 pm من طرف حسن احمد

» الحمد لله رب العالمين
مشكلات انخفاض مستوى التحصيل الدراسي Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:32 pm من طرف حسن احمد

» التعليم : خطة طوارىء لمواجهة 25 يناير
مشكلات انخفاض مستوى التحصيل الدراسي Icon_minitime1السبت يناير 07, 2012 5:36 am من طرف miss-gege

» مع موسم الامتحانات.. أطعمة تقوى الذاكرة
مشكلات انخفاض مستوى التحصيل الدراسي Icon_minitime1السبت يناير 07, 2012 5:31 am من طرف Admin

» يومكم........................
مشكلات انخفاض مستوى التحصيل الدراسي Icon_minitime1السبت يناير 07, 2012 5:29 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

مشكلات انخفاض مستوى التحصيل الدراسي

اذهب الى الأسفل

مشكلات انخفاض مستوى التحصيل الدراسي Empty مشكلات انخفاض مستوى التحصيل الدراسي

مُساهمة  ابو هاجر الأحد مايو 02, 2010 4:53 pm

المشكلة :

تبدو هذه المشكلة عندما يكون هناك فرق بين مستوى تحصيل الطالب والمستوى الذي له استعداداته وقدراته .

سلوك المشكلة :

1- انخفاض مستوى التحصيل الدراسي ( مثلاُ رسوب في مقرر أو أكثر ) على عكس ما تدل عليه استعدادات وقدرات الطالب ( مثلاً مستوى الذكاء ) .

2- لا يرجع هذا الانخفاض من التحصيل إلى إعاقات بدنية ( مثل عيوب السمع أو الإبصار ) أو إعاقة عقلية ( مثل التخلف العقلي ) .

3- يمكن أن يشار إلى المشكلة على أنها نوع محدد مثل :

أ- صعوبات تعلم الرياضيات .

ب- صعوبات تعلم القراءة .

ج- صعوبات تعلم الكتابة .

4- يبدأ ظهور المشكلة في حدود سن الثامنة ( المستوى الثالث الابتدائي ) .

العوامل المساعدة على حدوث المشكلة :

1- وجود مشكلات في التخاطب التعبيري أو الاستقبالي .

2- وجود مشكلات في النمو الحركي للطفل .

3- تغيرات مختلفة في التاريخ التعليمي للطفل مثل تغير المدرسين ، وتغيير المدرسة ، وفترات الانقطاع .



التعرف على المشكلة :

· المدرسون .

· الآباء .

· المرشد من خلال متابعة النتائج وتعبئة السجل الشامل .

الأدوات التي تستخدم للحصول على معلومات حول المشكلة :

1- مراجعة السجل الشامل .

2- مراجعة نتائج الاختبارات الشهرية والفصلية .

3- ملاحظات المدرسين .

4- المقابلة مع الطفل ومع المدرسين ومع الاختصاصيين .

5- الاختبارات التحصيلية المقننة .

6- قوائم المشكلات مثلاً قائمة المشكلات المدرسية ( الشناوي والدماطي ) .

7- المقاييس الخاصة بصعوبات التعلم .

الأساليب الإرشادية :

1- التعامل مع المشكلات العضوية مثل ضعف السمع ، وضعف الإبصار وغيرها عن طريق الجهات الطبية المتخصصة .

2- استشارات للمدرسين لتركيز الاهتمام على معالجة المشكلة .

3- استشارات للآباء للاهتمام بالطفل ودراسته .

4- أنواع من العلاج التعليمي – ومنها مجموعات التقوية .

5- إفادة الطالب من خدمات التربية الخاصة بالمدرسة إذا وجدت مثل هذه الخدمة ( مدرس التربية الخاصة ، وغرفة المصادر وغيرها ) .
ابو هاجر
ابو هاجر
عضو هيئة ادارية
عضو هيئة ادارية

عدد المساهمات : 100
نقاط : 51566
تاريخ التسجيل : 11/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى