مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
اهمال الطلاب لعمل الواجبات
صفحة 1 من اصل 1
اهمال الطلاب لعمل الواجبات
المشكلة :
تتمثل هذه المشكلة في إهمال الطالب لعمل الواجبات التي يكلف بعملها في المنزل للتدرب على الموضوعات التي درسها في المدرسة .
سلوك المشكلة :
· عدم حل الواجبات .
· التأخر في حل الواجبات .
· حل بعض الواجبات وترك البعض الآخر .
· الاحتجاج بأعذار واهية عن حل الواجبات .
· إدعاء المرض حتى لا يتعرض للعقاب .
· نقل الواجبات من زميل له قبل الطابور أو الحصة أو أثناءها .
العوامل التي تساعد على وجود المشكلة :
· ظروف أسرية .
· عدم الرقابة في البيت .
· عدم تنظيم الوقت .
· عدم وجود عادات استذكار مناسبة .
· ضعف المستوى الدراسي للطالب .
· تراخي المدرس عن تصحيح الواجبات بعض الأحيان مما يطفئ سلوك أداء الواجبات .
· زيادة كمية الواجبات التي يطلبها المدرسون أو مدرس معين ( خاصة في المرحلة الابتدائية ) .
· إشفاق الوالدين على الطفل من السهر .
· جوانب صحية .
التعرف على المشكلة :
· المدرسون .
الأدوات التي تستخدم في الحصول على معلومات حول المشكلة :
1- المقابلة .
2- تقارير المدرسين .
3- قوائم مشكلات السلوك .
4- دفتر الواجبات المنزلية .
الأساليب الإرشادية :
· النصح .
· التشكيل .
· التعزيز من جانب المدرس .
· استخدام النماذج السلوكية .
· التشاور مع الوالد أو ولي أمر الطالب .
· التشاور مع المدرس حول أسلوب علاجي للمشكلة .
· بحث المشكلات النوعية .
تتمثل هذه المشكلة في إهمال الطالب لعمل الواجبات التي يكلف بعملها في المنزل للتدرب على الموضوعات التي درسها في المدرسة .
سلوك المشكلة :
· عدم حل الواجبات .
· التأخر في حل الواجبات .
· حل بعض الواجبات وترك البعض الآخر .
· الاحتجاج بأعذار واهية عن حل الواجبات .
· إدعاء المرض حتى لا يتعرض للعقاب .
· نقل الواجبات من زميل له قبل الطابور أو الحصة أو أثناءها .
العوامل التي تساعد على وجود المشكلة :
· ظروف أسرية .
· عدم الرقابة في البيت .
· عدم تنظيم الوقت .
· عدم وجود عادات استذكار مناسبة .
· ضعف المستوى الدراسي للطالب .
· تراخي المدرس عن تصحيح الواجبات بعض الأحيان مما يطفئ سلوك أداء الواجبات .
· زيادة كمية الواجبات التي يطلبها المدرسون أو مدرس معين ( خاصة في المرحلة الابتدائية ) .
· إشفاق الوالدين على الطفل من السهر .
· جوانب صحية .
التعرف على المشكلة :
· المدرسون .
الأدوات التي تستخدم في الحصول على معلومات حول المشكلة :
1- المقابلة .
2- تقارير المدرسين .
3- قوائم مشكلات السلوك .
4- دفتر الواجبات المنزلية .
الأساليب الإرشادية :
· النصح .
· التشكيل .
· التعزيز من جانب المدرس .
· استخدام النماذج السلوكية .
· التشاور مع الوالد أو ولي أمر الطالب .
· التشاور مع المدرس حول أسلوب علاجي للمشكلة .
· بحث المشكلات النوعية .
ابو هاجر- عضو هيئة ادارية
- عدد المساهمات : 100
نقاط : 51576
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة مارس 22, 2013 4:58 pm من طرف حسن احمد
» من هو الرئيس الجديد
الأربعاء أبريل 04, 2012 7:31 pm من طرف حسن احمد
» من معجزات القران الكريم
الأربعاء أبريل 04, 2012 7:12 pm من طرف حسن احمد
» اســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــمع
الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:50 pm من طرف حسن احمد
» الله
الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:38 pm من طرف حسن احمد
» الحمد لله رب العالمين
الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:32 pm من طرف حسن احمد
» التعليم : خطة طوارىء لمواجهة 25 يناير
السبت يناير 07, 2012 5:36 am من طرف miss-gege
» مع موسم الامتحانات.. أطعمة تقوى الذاكرة
السبت يناير 07, 2012 5:31 am من طرف Admin
» يومكم........................
السبت يناير 07, 2012 5:29 am من طرف Admin