موقع مدرسة التحرير المجمعة بانفسط
مرحباً بكم مع بداية طريق الحرية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بدون عنوان
الجمعة مارس 22, 2013 4:58 pm من طرف حسن احمد

» من هو الرئيس الجديد
الأربعاء أبريل 04, 2012 7:31 pm من طرف حسن احمد

»  من معجزات القران الكريم
الأربعاء أبريل 04, 2012 7:12 pm من طرف حسن احمد

»  اســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــمع
الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:50 pm من طرف حسن احمد

»  الله
الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:38 pm من طرف حسن احمد

» الحمد لله رب العالمين
الثلاثاء أبريل 03, 2012 7:32 pm من طرف حسن احمد

» التعليم : خطة طوارىء لمواجهة 25 يناير
السبت يناير 07, 2012 5:36 am من طرف miss-gege

» مع موسم الامتحانات.. أطعمة تقوى الذاكرة
السبت يناير 07, 2012 5:31 am من طرف Admin

» يومكم........................
السبت يناير 07, 2012 5:29 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

صراع المياة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صراع المياة

مُساهمة  Admin في الثلاثاء مايو 11, 2010 3:31 pm

لصراع الدولى فى حوض نهر نهر النيل تفاعلت فيه ثلاثة عوامل استراتيجية: عامل المياه وعامل الاستثمار وعامل الاعتبارات الجيوبلوتيكية –الجيواستراتيجية. هذه العوامل الثلاثة فى صراع مفتوح مع بعضها البعض بمعنى أنه ليس هناك تقاليد صراعية أو تعاونية واضحة تشمل عمليات التفاعل أو امتدادها، الأمر الذى يجعل الصراع فى حوض نهر النيل يمتد وترتبط به دول ليست فى حوض نهر النيل بالتأكد بالمعنى الجغرافى مثل تشاد وليبيا، أو دول مثل اليمن والسعودية ودول الخليج أو دول مثل إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية، أو دول مثل إيران وتركيا أو دول مثل جنوب أفريقيا، كل هذه الدول ليست دولاً كبرى ولكن دول إقليمية صارت لها مصالح مرتبطة بأحد هذه العوامل أو أكثر.

فالصراع الاستراتيجى المفتوح المتعدد الأوجه يحدث عندما يتطور كل عامل من العوامل الثلاثة إلى خلق مجال خاص بمقتضياته داخل النظام العام للصراع، فلا تصير تسوية قضايا المياه متضمنة وتقود بالضرورة إلى تسوية أى من مجالى العاملين الآخرين، بل فى كثير من الأحيان تسوية القضايا المرتبطة بعامل واحد تشعل الصراع بشكل أكبر بالنسبة للعاملين الآخرين، الأمر الذى ربما يسهم فى ضرورة عدم الوصول على حل شامل للقضايا المتعلقة بالعامل إلا فى ضوء القدرة على تحريك التسوية الجادة بالنسبة للعاملين الآخرين.

ويساعد على عدم استقرار النمط الصراعى أو حتى التعاونى للتفاعل التحولات الهيكلية الكبرى فى النظام الدولى المتمثلة فى التحولات السريعة فى نمط القوة الدولية بين الأوروبيين والأمريكان والروس والصينيين.. بعبارة أخرى، نجد فى حوض نهر النيل على مستوى العوامل الجيوبلوتيكية - الجيواستراتيجية ثلاثة خطوط طولية وثلاثة أخرى عرضية متصارعة: الخطوط الطولية هى: الخط الأول، خط السعودية واليمن وإيران وتركيا والهند، الخط الثانى هو خط مصر السودان وإثيوبيا وأوغندا وإريتريا وكينيا، والخط الثالث هو خط ليبيا وتشاد وجنوب أفريقيا وشرق القارة عموما.

والخطوط العرضية: الأول شمالا ويتضمن مصر وإسرائيل والسعودية والإمارات وليبيا وإيران وتركيا، الثانى فى الوسط ويتضمن إثيوبيا واليمن والسودان وتشاد وإريتريا، والثالث جنوبا ويتضمن أوغندا وجنوب أفريقيا وتنزانيا والصومال والبحيرات الكبرى. صراع المكانة الاستراتيجية يأتى وينبع من المفارقة بين مقتضيات المكانة للدولة بسبب وضعيتها على خط من خطوط الطول ووضعيتها على خط من خطوط العرض.

فمثلا السودان هو فى نفس الوحدة الاستراتيجية بالنسبة لخط الطول مع مصر، ويشعر بارتباط سياسى واستراتيجى معها، بينما يكون له مقتضيات استراتيجية مختلفة بسبب انتمائه إلى مجموعة مختلفة من الدول بالنسبة لخط العرض. ويمكن فهم التناقض والتوتر فى المواقف السودانية بسبب الاختلاف فى مقتضيات المكانة التى تتطلبها اعتبارات خط الطول عن التى تتطلبها اعتبارات خط العرض.

وكذلك الأمر بالنسبة لإثيوبيا وأيضاً بالنسبة لمصر بل دول الحوض. أما بالنسبة للعامل الثانى وهو عامل المياه فيمكن القول إن هناك أربع مجموعات دولية، مجموعتان مرتبطان بحوض نهر النيل، وهما الحوض الشرقى للنهر والحوض الغربى للنهر، وكل حوض فرعى لنهر النيل يتأثر بمتغيرات وظروف جيوفيزيقية وبيئة عامة حتى لو كانت من صنع الإنسان محاذية ومجاورة للحوض الفرعى.

فالحوض الشرقى يتأثر بمتغيرات تمتد حتى السعودية والخليج وبحر العرب وشبه الجزيرة الهندية، والحوض الغربى يتأثر بالمتغيرات الحاصلة حتى الأطلسى.

================================
. .·:*¨التحرير*:·. .·:* التحرير
. :::التحرير *: :* ::: .·:*¨`*
. التحرير*::* :: .التحرير·:*¨`:
. *·. .·التحرير:*¨التحرير`*:·.
.·:*¨`*:·. .·التحرير:*¨`*:·.
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 882
نقاط : 31491
تاريخ التسجيل : 30/11/2009
العمر : 40
الموقع : مدير الموقع

http://tahreyr.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى